أخبار عاجلة

واشنطن تأسف لإطلاق سراح ناقلة النفط الإيرانية وتحذر أثينا من مساعدتها

الولايات المتحدة/ نبأ- حذَّرت الولايات المتحدة من تقديم المساعدة لناقلة النفط الإيرانية التي تتجه نحو اليونان قادمة من منطقة جبل طارق في انتصار للدبلوماسية الايرانية.

ونقلت رويترز عن مسؤول في الخارجية الأميركية قوله أنَّ أي جهود لمساعدة الناقلة قد يُنظر لها على أنها دعم لمنظمة تدرجها واشنطن على قائمة المنظمات الإرهابية.

من جهته، أسِف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، لإطلاق سلطات جبل طارق سراح ناقلة النفط الإيرانية بعد احتجازها طوال أسابيع.

وقال، في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، أنَّ قرار حكومة المنطقة البريطانية مؤسف للغاية، مضيفاً أنَّ بيع طهران النفط الذي تنقله هذه الناقلة سيُتيح لها المساهمة في تمويل قواتها المسلحة.

ودخلت إيران في مواجهة بحرية مع بريطانيا حليفة الولايات المتحدة منذ احتجاز البحرية البريطانية للناقلة الإيرانية قبالة سواحل منطقة جبل طارق البريطانية في 4 تموز/يوليو للاشتباه بأنها كانت تنقل نفطاً إلى سوريا ، وهو ما نفته طهران.

وبعد أسبوعين، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مياه الخليج “لعدم احترامها قانون البحار الدولي”، في ما اعتبرته بريطانيا خطوة انتقامية.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحادي الجانب في أيار/مايو 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية في إطار حملة “الضغوط القصوى” ضدها.