السفير اليمني في إيران إبراهيم محمد الديلمي (روسيا اليوم)

سفير صنعاء لدى طهران: تغييرات قريبة في مشهد العلاقات الخارجية لليمن

اليمن / نبأ – أكد سفير صنعاء لدى طهران إبراهيم محمد الديلمي أن “المرحلة المقبلة ستشهد تغيرات في مشهد العلاقات الخارجية مع ما تبذله الدبلوماسية اليمنية من جهود حثيثة وعمل دؤوب بدأت تؤتي ثمارها”، كاشفاً عن أن “دولاً عدة ترغب في إعادة علاقاتها مع صنعاء انطلاقا من حسابات ومتغيرات مختلفة”.

ولفت الديلمي الانتباه، في مقابلة مع صحيفة “الثورة” نشرتها يوم الخميس 22 أغسطس / آب 2019، إلى أن قرار تعيينه سفيرا لليمن لدى إيران “بداية لانفتاح كبير على دول أخرى”، مشيراً إلى أن طهران ستعين سفير لها خلال الفترة المقبلة في صنعاء”.

وأكد أن “المرحلة المقبلة ستشهد انعكاسات متعددة لإعادة التمثيل الدبلوماسي مع طهران تتمثل في تعيين سفير جديد لطهران في صنعاء، وإعادة العمل بالاتفاقات السابقة التي وقعتها بلادنا وإيران خلال العقود الماضية، وتعثر تنفيذها بسبب التدخلات الأميركية السعودية وارتهان القرار السياسي في بلادنا للخارج”.

كما أشار الديلمي إلى أن “المرحلة المقبلة ستشهد تغيرات ملموسة في مشهد العلاقات الخارجية لبلادنا وتعيين مزيد من السفراء”، كذلك كشف عن “رغبة دول عدة في إعادة العلاقات مع اليمن والاعتراف بالشرعية الحقيقة في صنعاء متمثلا بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ”.

وكان المجلس السياسي الأعلى في اليمن قد أصدر، يوم السبت 17 أغسطس / آب 2019، قراراً بتعيين إبراهيم محمد الديلمي “سفيراً فوق العادة” ومفوضاً للجمهورية اليمنية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

‏وجاء في بيان أصدره المجلس أن “هذه الخطوة تأتي تعزيزاً للعمل المؤسسي الرسمي في إطار المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ”.

وفي سياق متصل، قال مسؤول في “أنصار الله”، يوم الخميس،