أخبار عاجلة
نائب وزيرِ الدفاع السعودي خالد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (الأناضول)

الخارجية الأميركية: بومبيو وخالد بن سلمان اتفقا على الحوار كسبيل وحيد لحفظ وحدة اليمن

الولايات المتحدة / نبأ – أعلنَت وزارة الخارجية الأميركية أنَّ الوزير مايك بومبيو ونائبَ وزيرِ الدفاعِ السعودي خالد بن سلمان اتفقا خلال مباحثاتِهما في واشنطن على أنَّ “الحوار هو السبيل الوحيد للحفاظ على استقرارِ اليمنِ وازدهارِه ووحدة أراضيه”.

وقالت الخارجيةُ الأميركية، في بيانٍ، أنَّ “بومبيو تحدَّث عن دعمِ الولايات المتحدة لعملية تفاوضية تهدف للوصول إلى تسوية بين حكومة (الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور) هادي والمجلسِ الانتقاليِّ الجنوبي”، الموالي للإمارات.

وبحسب البيان، بحث بومبيو وابن سلمان “ملفات عدةً، بينَها الحاجة لتعزيزِ الأمنِ البحري لضمانِ ملاحة حرة في الخليج”، بالإضافة إلى ما وصَفها البيان بـ “الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرارِ في المنطقة”.

ويأتي هذا اللقاء بعد أن ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، يوم الثلاثاء 27 أغسطس / نبأ 2019، أن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تعمل على مبادرة خاصة بإطلاق مفاوضات سرية مباشرة بين السعودية من جهة و”أنصار الله” من جهة أخرى، لوقف الحرب في اليمن.

وأوضحت الصحيفة أن المفاوضات من المخطط أن تجري في سلطنة عُمان، مشيرة إلى أن لقاء بومبيو وابن سلمان، الذي وصل الثلاثاء إلى الولايات المتحدة، سيجري في محاولة من إدارة ترامب لإقناع السعودية، بـ “أهمية الدبلوماسية”، ودفعها إلى التفاوض من أجل تحقيق وقف لإطلاق النار في اليمن، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.