أخبار عاجلة
مساعد وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي

مستشار ظريف: مقاومتنا جعلت ترامب “يبدي مرونة” اتجاه بيع نفطنا

إيران / نبأ – أعلن عباس عراقجي، مستشار وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، يوم السبت 31 أغسطس / آب 2019، عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “أبدى مرونة” اتجاه بيع إيران لنفطها للدول الأخرى.

وقال عراقجي، في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء، إن “إيران خاضت في الأشهر الماضية مفاوضات مكثفة مع فرنسا بشأن شروط عودة طهران إلى الالتزام الكامل بالمسؤوليات المترتبة عليها بموجب الاتفاق النووي”، مشيراً إلى إجراء مكالمات هاتفية متكررة بين الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في هذا الصدد.

ولفت عراقجي إلى أن “ماكرون طرح مبادرة بهذا الشأن على نظيره الأميركي ترامب”، موضحاً أنه “كانت هناك مرونة في موقف الجانب الأمريكي للسماح لنا ببيع نفطنا، بما يمثل فجوة في سياسة الضغط الأقصى الأميركية، وهذا هو النجاح الذي حققته سياسة المقاومة القصوى الإيرانية”.

وأوضح الدبلوماسي الايراني أن “الطريق الذي وضعناه امام أوروبا هي إما أن تشتري النفط من إيران أو تحصل على تراخيص من أميركا المتحدة لشركاتها بشراء النفط منا، أو إذا لم تتمكن حكوماتهم من تزويد إيران بما يعادل النفط التي نحتاج إلى بيعه كخطوط ائتمان أو ائتمانات تصدير بأي طريقة يعرفونها، فلن نتمكن من العودة لتنفيذ الاتفاق النووي بالكامل”.