أخبار عاجلة

“مجلس التعاون” ينشئ قيادة عسكرية موحدة وشرطة خليجية مقرها أبوظبي

الكويت/ نبأ- انطلق أمس الأربعاء الاجتماع التشاوري الـ 12 لرؤساء أركان جيوش دول مجلس التعاون الخليجي، في الكويت، ويهدف إلى تعزيز أوجه التعاون العسكري والدفاع المشترك بين دول المجلس.

وأشار بيان الجانب الكويتي إلى أن اللجنة العسكرية العليا في مجلس التعاون اجتمعت على مدار يومين لتحقيق مزيد من التعاون بين القوات المسلحة لدول التعاون، وزيادة التنسيق بينها وصولا لرؤية وعمل موحد بين مختلف القطاعات العسكرية بجيوش دول مجلس التعاون الخليجي.

يأتي هذا بينما أعلن دكتور «عبد اللطيف الزياني»، الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، أن دول المجلس قررت إنشاء قيادة عسكرية خليجية موحدة، آملًا أن تساعد تلك القيادة في تنسيق الأنشطة العملياتية بين دول المجلس والدول الحليفة والصديقة.

وأشار في افتتاح مؤتمر مكافحة القرصنة البحرية، الذي بدأ الأربعاء في دبي بالإمارات، إلى أن دول المجلس اتخذت قرارا بإنشاء شرطة خليجية سيكون مقرها الإمارات، وتهدف إلى تبادل المعلومات الخليجية داخلياً وخارجياً حول الأنشطة الإجرامية الدولية المنظمة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه دول مجلس التعاون الخليجي تحديات عسكرية وأمنية كبيرة، حيث تشارك أربع دول منها وهي السعودية وقطر والبحرين والإمارات، في تحالف دولي تخوضه الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف بـ"داعش".