أخبار عاجلة
الناشط الحقوقي المعتقل نبيل رجب (هيومن رايتس ووتش)

النظام البحريني يمنع استئنافاً لـ “عقوبة بديلة” لنبيل رجب ويثبت حبسه 5 سنوات

البحرين / نبأ – أيَّدت محكمة الإستئناف البحرينية استمرار حبسِ الرمزِ الحقوقي المعتقل نبيل رجب، والذي يواجه حكماً بالسجنِ 5 سنوات بسبب تعبيرِه عن رأيه.

وكانت البمحكمة قد عقدَت جلسةً للنظرِ في طلب تقدَّم به محامي رجب لاستبدال السجنِ بعقوبة بديلة، غيرَ أنَّ المحكمةَ رفضَت الطلب للمرة الثانية.

ودعَت منظمات حقوقية مراراً السلطات البحرينية إلى الإفراجِ عن رجب قبل موعد جلسة الاستئناف.

وصدر بحق رجب حكم بالسجن 5 سنوات في فبراير / شباط 2018، بتهم التغريد على “تويتر” لانتقاده العدوان السعودي على اليمن، وكتابته تغريدات يتهم فيها سلطات السجون في البحرين بممارسة التعذيب، كما أُدين رجب في قضية أخرى تتعلق بـ “نشر شائعات”، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين، في يوليو / تموز 2017، إثر مقابلات تلفزيونية انتقد فيها الحكومة البحرينية.

ويعد نبيل رجب (53 عاماً) من أبرز الوجوه التي شاركت في الثورة التي انطلقت في البحرين في فبراير / شباط 2011، وهو رئيس “مركز البحرين لحقوق الانسان”، والمدير المؤسس لـ “مركز الخليج لحقوق الإنسان”، ونائب الأمين العام لـ “الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان” وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وسبق أن دعت 127 منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان، يوم 29 أغسطس/آب 2018، حكومة البحرين إلى إطلاق سراح رجب “الفوري وغير المشروط”، واصفة احتجازه بـ “التعسفي والتمييزي”، وأعربت هذه المنظمات عن قلقها من نوايا البحرين بزيادة عقوبة السجن لرجب عبر ممارسات التعتيم على جلسة الاستئناف من خلال إصدار الحكم.