أخبار عاجلة
المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث (وكالة الصحافة اليمنية)

غريفيث يرحب بمبادرة “أنصار الله”: رسالة قوية حول الإرادة لإنهاء الحرب

اليمن / نبأ – رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بالمبادرة التي أعلنتها حركة “أنصار الله” يوم الجمعة 20 سبتمبر / أيلول 2019، بشأن وقف الأعمال العسكرية ضد السعودية مقابل وقف الغارات على اليمن.

وشدد غريفيث، في بيان، المبعوث الخاص الأممي على “أهمية الاستفادة من هذه الفرصة واحراز تقدّم في الخطوات اللازمة للحدّ من العنف والتصعيد العسكري والخطاب غير المساعد”، معتبراً أن “تنفيذ هذه المبادرة التي أطلقتها “أنصار الله”، بحسن نية، يمكن أن يكون رسالة قوية حول الإرادة لإنهاء الحرب”.

وتحدث عن “المزيد من الانفتاح اتجاه تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والرغبة في حل سياسي لإنهاء الصراع”.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط قد أطلق، في كلمة له بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 21 سبتمبر، مبادرة اتجاه تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية، توقف إطلاق الصواريخ والطائرات المُسيَّرة على أراضي المملكة مقابل وقف قصف واستهداف الأراضي اليمنية.

وقضت المبادرة التي أطلقها المشاط بـ “وقف استهداف أراضي السعودية بالطيران المُسيَّر والصواريخ البالستية والمجنحة وأشكال الاستهداف كافة”.

وأضاف “ننتظر رد التحية بمثلها أو أحسن منها في إعلان مماثل بوقف كل أشكال الاستهداف والقصف الجوي لأراضينا اليمنية”، مستدركاً بقوله: “نحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة”.