أخبار عاجلة
طفل يمني يكتب على دفتره أمام مدرسته التي دمرها قصف العدوان السعودي (البصائر)

السعودية تحرم مليوني طفل يمني من التعلم

اليمن / نبأ – سيحرم تحالف العدوان على اليمن، بقيادة السعودية، الذي يفرض حصاراً على البلاد، مليوني طفل يمني من الذهاب إلى المدرسة هذه السنة، بحسب إحصاءات نشرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، يوم الأربعاء 25 سبتمبر / أيلول 2019، لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

وقالت المنظمة، في بيان، إنّه “في ظل العنف المتواصل في اليمن، يوجد مليوني طفل خارج المدارس بما في ذلك ما يقرب من نصف مليون تسربوا من الدراسة منذ تصاعد النزاع في مارس 2015”.

كما حذرت من أنّ تعليم 3,7 ملايين طفل آخر من بين 7 ملايين طفل في سن الدراسة في اليمن “بات على المحك حيث لم يتم دفع رواتب المعلمين منذ أكثر من عامين”.

وفي 26 مارس / آذار 2015، أعلنت السعودية من واشنطن عن شن عدوانها على اليمن، والذي استهدف مقومات الحياة والبنى التحتية والمنشئات التجارية والصناعية، كما فرض حصاراً اقتصادياً على البلاد وأغلق المطارات، وهو ما تسبب بتردي الأوضاع المعيشية لمعظم السكان.

وتسبب العدوان أكثر من 42 ألف شهيد وجريح من المدنيين جراء القصف المباشر من قبل العدوان بحسب إحصاءات لمنظمات محلية مستقلة، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الضحايا، وثلاثة مليون نازح، نتيجة القصف والحصار وسوء الأحوال المعيشية وانتشار الأمراض والأوبئة وإغلاق المطارات ومنع الأدوية من الدخول إلى اليمن.