أخبار عاجلة
وزير الخارجية اليمنية هشام شرف (صورة من الأرشيف)

وزير الخارجية اليمنية: سنوجع السعودية والإمارات بشكل لم تتصوراه أبداً إذا رفضتا مبادرة المشاط

اليمن / نبأ – أكد وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني هشام شرف أنَّ مبادرةَ رئيسِ المجلسِ السياسيِّ الأعلى في اليمنِ مهدي المشاط “جاءَت من منطلقِ الحبّ للسلام وحقنِ الدماء”.

وكشفَ شرف في حديثٍ إلى قناة “الميادين” التلفزيونية أنه “إذا لم يقبل تحالف العدوانِ بمبادرة المشاط، فإنَّ لدى الجيشِ اليمني واللجانِ الشعبية خططاً وبرامجَ جاهزةً للرد”، مؤكداً أنَّ “الردّ سيُوجعُهم بشكل لم يتصوّروه أبداً”.

وأكدَ شرف أنَّ “وزير الدولةِ السعودية للشؤونِ الخارجية عادل الجبير موجود في الولاياتِ المتحدة، وأنَّ هناك تواصلاً أميركياً سعودياً إماراتياً لدرسِ مبادرة المشاط”.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط قد أطلق مبادرة بوقف استهداف أراضي السعودية بالطيران المُسيَّر والصواريخ البالستية والمجنحة وأشكال الاستهداف كافة، مقابل وقف استهداف السعودية للأراضي اليمنية.

وقال المشاط خلال كلمة له، ليل الجمعة 20 سبتمبر / أيلول 2019، بمناسبة الذكرى الخامسة لـ “ثورة 21 سبتمبر”: “ننتظر رد التحية بمثلها أو أحسن منها في إعلان مماثل بوقف كل أشكال الاستهداف والقصف الجوي لأراضينا اليمنية ونحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة”.

وعقب إطلاق المبادرة، صعد تحالف العدوان السعودي هجماته على مختلف المحافظات اليمنية، فشن طيرانه أكثر من 100 غارة جوية خلال الثلاثة الأيام الماضية على الأراضي اليمنية، كما واصل خرق وقف إطلاق النار في محافظة الحُديدة.

بدوره، رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بمبادرة المشاط، وشدد، في بيان، على “أهمية الاستفادة من هذه الفرصة واحراز تقدّم في الخطوات اللازمة للحدّ من العنف والتصعيد العسكري والخطاب غير المساعد”، معتبراً أن “تنفيذ هذه المبادرة التي أطلقتها “أنصار الله”، بحسن نية، يمكن أن يكون رسالة قوية حول الإرادة لإنهاء الحرب”.