أخبار عاجلة
مساعد وزير الخارجية الأميركية للشرق الأوسط ديفيد شينكر (أي أم ليبانون)

واشنطن تشارك بتحقيق “أممي” في قصف “أرامكو” وتلمح إلى “مسؤولية” طهران

الولايات المتحدة / نبأ – كشف مساعد وزيرِ الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، عن أنَّ نتائج التحقيقات في هجمات “أرامكو” “ستخرج قريباً”، وسيتمُّ تقديمُها إلى مجلسِ الأمن.

وذكر المسؤول الأميركي، في مقابلة مع صحيفة “الشرقِ الأوسط” اللندنية، أنَّ “هذه التحقيقات يشارك فيها خبراء من الولايات المتحدة والأمم المتحدة بالتعاونِ مع المحققين السعوديين”.

وبيَّن أنه “عقب نتائجِ التحقيقات يبقى على المجتمعِ الدولي اتخاذ قرار اتجاهَ التصرفاتِ الإيرانية”، في إشارة واضحة إلى معرفته المسبقة بنتائجِ التحقيقِ المزعوم، والذي يوجِّه الاتهامات إلى الجمهورية الإسلامية.

ويوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، أعلنت القوات اليمنية المسلحة عن تنفيذ هجمات بطائرات مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.

وفي اليوم نفسه الذي حدث فيه الهجوم، حمل وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إيران مسؤولية الهجوم على منشأتي “أرامكو”، زاعماً، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن “إيران شنت قرابة 100 هجوم على السعودية في وقت يتظاهر فيه (الرئيس الإيراني حسن) روحاني و(وزير خارجيته محمد جواد) ظريف بالانخراط في الدبلوماسية”.

وردت، في اليوم التالي، على اتهامات بومبيو، إذ
وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في مؤتمر صحافي في طهران، تصريحات وزير الخارجية الأميركية بـ “التهم والمواقف بالعمياء وغير المجدية ولا يمكن تفهمها في الأطر الدبلوماسية وتفتقد لأي معنى”.