أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز يتحدث إلى حارسه الشخصي اللواء عبد العزيز الفغم (صورة من الأرشيف)

مقتل الحارس الشخصي للملك سلمان.. ومحمد بن سلمان في دائرة الاتهام

السعودية / نبأ – قُتل اللواء عبد العزيز الفغم، الحارس الشخصي للملك سلمان بن عبد العزيز، يوم الأحد 29 سبتمبر / أيلول 2019، في ظروف غامضة، زعمت وسائل إعلام النظام أنها ترتبط بـ “خلاف شخصي”، في حين ذكر معارضون سعوديون أن ولي العهد محمد بن سلمان هو من يقف وراء قتل الفغم.

وقالت قناة “الإخبارية” الرسمية السعودية إن الحارس الشخصي الملك سلمان قُتل بـ “إطلاق نار إثر خلاف شخصي”، مشيرة إلى أن عملية القتل “تمت في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس” عن المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة قوله إنه “عندما كان اللواء الفغم في زيارة لصديقه تركي بن عبدالعزيز السبتي في منزله في حي الشاطئ بمحافظة جدة ليل السبت دخل عليهما صديق لهما يدعي ممدوح بن مشعل آل علي، وأثناء الحديث تطور النقاش بين اللواء عبدالعزيز الفغم وممدوح آل علي فخرج الأخير من المنزل، وعاد وبحوزته سلاح ناري وأطلق النار على الفغم، ما أدى إلى إصابته واثنين من الموجودين في المنزل، هما شقيق صاحب المنزل، وأحد العاملين من الجنسية الفلبينية”.

وبحسب الوكالة، فإن “الفغم توفي بعد أن نقل إلى “مستشفى الملك فيصل التخصصي” في جدة”، فيما أكد ابن شقيق اللواء الفغم، بداح الفغم، عبر “تويتر”، خبر مقتل عمه.

وعلَّق “​مجتهد​”، المغرد السعودي الشهير على “تويتر”، على مقتل الحارس الشخصي للملك سلمان بقوله إن “الفغم كان في القصر وقت الحادث وليس مع صديق”، مؤكداً أن ولي العهد السعودي ​محمد بن سلمان​ “يعتبر الفغم من الحرس القديم الذي يوالي ​آل سعود​ عموماً ولا يثق بإخلاصه له شخصياً وردد أكثر من مرة رغبته في إبعاده”.

ولفت “مجتهد” الانتباه إلى ابن سلمان أمر عائلة الفغم بتأكيد رواية ألفها ابن سلمان نفسه حول مقتل اللواء، قائلاً: “المثير للضحك أنهم (مغردون موالون لابن سلمان) يصيغون الرواية وسط النعي بطريقة متكلفة مكشوفة ويكررونها بنفس الصيغة”.

ووفق المغرد السعودي الشهير، فـ “يبدو أن سعود القحطاني (المستشار السابق في الديوان الملكي) لا يزال يدير المشهد، هذه الفانتازيا ماركة مسجلة للقحطاني”.

 

وكان المعارض السعودي المقيم في لندن، محمد المسعري، قد حذر الفغم في مايو / أيار 2019 من إمكان تصفيته على يد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ونصحه بالهروب إلى خارج البلاد.

وقال المسعري، في تغريدة نشرها على حسابه على “تويتر”: “يا عبد العزيز الفغم.. بكرة (غداً) محمد بن سلمان يعس على راسك ومجموعتك، ويستبدلكم بمجموعة من بلاك ووتر الكولومبيين”.

 

والمسعري معروف بحصوله على معلومات حساسة من مصادر خاصة، وقد استبق وسائل الإعلام وأعلن عن اغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض في إسطنبول، يوم الثاني من أكتوبر / تشرين أول 2019، في حين كان الحديث لا يزال يدور حول اختفائه، حينذاك، وفق موقع “الخليج أون لاين”.

ووصف الأمير السعودي المعارض خالد بن فرحان آل سعود، على “تويتر”، رواية الشرطة السعودية بشأن “الخلاف الشخصي” للفغم بـ “الساذجة كحال راويها”.

https://twitter.com/khaled_f_alsaud/status/1178250456306524160

وعُرف اللواء عبد العزيز الفغم بقربه الشديد من الملك سلمان وحمايته له في كثير من المواقف، كما أنه كان أيضاً حارساً شخصياً للملك عبد الله بن عبد العزيز.

جدير الذكر أن الفغم التحق بـ “كلية الملك خالد العسكرية” مع بداية عام 1989 وتخرج فيها في نهاية عام 1991، وعُيِّن في اللواء الخاص، ونُقلت خدماته إلى الحرس الملكي بعد دمجه مع اللواء الخاص، بحسب صحيفة “سبق” السعودية.

وفي منتصف عام 2017، أصدر الملك سلمان أمراً ملكياً بترقية عبد العزيز الغفم (ترقية استثنائية) إلى رتبة لواء.