أخبار عاجلة
خديجة جنكيز، خطيبة الصحافي السعودي الراحل جمال خاشقجي، وبجانبها صورته (الأناضول)

خطيبة خاشقجي: السعودية تحجب المسؤولين الحقيقيين عن قتله

تركيا / نبأ – قالت خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في مقال لها في صحيفة “واشنطن بوست”، إن بحثها عن العدالة لزوجها القتيل “مستمر”، وإنه “لم يفت الأوان”، مشيرة إلى أن “الإفلات من العقاب أمر غير مقبول نهائياً”.

وأضافت جنكيز، في مقالها، أنها “جابت العالم بحثاً عن الحقيقة وطلبا للعدالة، وبرغم ذلك لم تتخذ حتى الآن أي خطوة مادية واحدة لمعاقبة الجناة الحقيقيين، على الرغم من أن وسائل الإعلام الدولية واصلت لفت الانتباه إلى الوحشية التي قتل بها خاشقجي”.

وشددت على أن “السعودية تحاول حصر المسؤولية عن مقتل خاشقجي في المنفذين وحجب المسؤولين الحقيقيين عن هذه الجريمة”، في إشارة منها إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن جريمة القتل.

وقبل أيام قليلة، كشف موقع برنامج “فرونت لاين” التلفزيوني الأميركي عن “اعتراف” ولي العهد السعودي بـ “تحمل المسؤولية” عن مقتل خاشقجي، يوم الثاني من أكتوبر / تشرين أول 2018 في قنصلية السعودية في إسطنبول، لكنه نفى علمه بخطة قتله.

وقال الموقع، في ترويج لبرنامج عن ابن سلمان سيُبث يوم 1 أكتوبر / تشرين أول 2019، عن أن ولي العهد السعودي “اعترف” لمارتن سميث، مراسل “فرونت لاين”، أن الجريمة وقعت في ظل إدارته، وأنه “متحمل للمسؤولية كاملة” بموجب ذلك، إلا أنه نفى أي علم بشأن خطة قتل الكاتب الصحافي السعودي.

وقتل خاشقجي على أيدي فريق سعودي مؤلف من رجال استخبارات وطبيب شرعي، وفق ما أكدته الاستخبارات التركية واعترفت به السلطات السعودية.

وقالت الاستخبارات التركية مراراً إنها تمتلك تسجيلات فيديو وصوت تؤكد أن خطة قتل خاشقجي كانت معدة سلفاً، فيما اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في غير مناسبة ابن سلمان بالأمر بقتل الكاتب الصحافي السعودي.