أخبار عاجلة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

بوتين: نرفض توجيه التهم إلى إيران في حادثة استهداف “أرامكو”

روسيا / نبأ – رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 2 أكتوبر / تشرين أول 2019، توجيه التهم إلى طهران “من دون أدلة”، بشأن الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لشركة “أرامكو” السعودية.

وقال بوتين، على هامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي في موسكو، إن “الرئيس الإيراني حسن روحاني نفى مسؤولية بلاده عن الهجوم”، مشيراً إلى أن “الحوار بين الرئيسين الإيراني والأميركي أفضل من المواجهة”.

وأضاف “واشنطن لم تقدم أي دليل على أن إيران هي المسؤولة عن الهجوم الذي استهدف الشركة السعودية”.

ويوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، أعلنت القوات اليمنية المسلحة عن تنفيذ هجمات بطائرات مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.

ويوم 22 سبتمبر / أيلول 2019، زعمت السعودية على لسان وزير دولتها للشؤون الخارجية عادل الجبير، خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية، أن “المملكة تحمل إيران المسؤولية لأنها صنعت وسلمت الصواريخ والطائرات المُسيّرة التي استهدفت السعودية”.

وقبل ذلك بيوم، اتهم الجبير إيران بالمسؤولية عن استهداف منشأتي نفط تابعتين لشركة “أرامكو”، مدعياً، في مؤتمر صحافي في الرياض، أن “التحقيقات ستبرهن أن الهجمات التي وقعت في 14 سبتمبر الجاري انطلقت من الشمال، وأن إيران هي المسؤولة”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.