أخبار عاجلة

كالامار تذكر سعود القحطاني بالاسم وتطالب بمحاكمته بقضية خاشقجي

الامم المتحدة/ نبأ- طالبت مقررة الأمم المتحدة للإعدام خارج نطاق القضاء أنييس كالامار، الأربعاء 2 أكتوبر/ تشرين الاول 2019، بمثول سعود القحطاني، المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي أمام القضاء، في إطار التحقيقات بمقتل خاشقجي.

وقالت كالامار في حديث لوكالة رويترز، إنه إذا تبيَّن أنَّ الأمر يتطلب استجوابه وفقاً لسير المحاكمة، فإنَّ الخطوة المنطقية المقبلة ستكون قطعاً مثوله أمام المحكمة، مشيرة إلى أنَّ النائب العام السعودي ذكر اسم القحطاني في القضية، لكنه لم يوجّه له أيَّ اتهام.

وصعّدت “كالامار”، خلال الساعات الماضية، من انتقادها للرياض، ورأت أنَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يحاول إصلاح ما لحق بصورته من ضرر عبر إصراره على وجود تسلسل هرمي للسلطة في المملكة، بما يفصل بينه وبين قتلة خاشقجي.

وفي يوليو/ تموز الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان، تقريرًا أعدته المحققة الأممية أنييس كالامار، حمّلت فيه السعودية كدولة مسؤولية قتل “خاشقجي” عمدًا.

وأكدت “كالامار”، المعنية بملف الإعدامات خارج نطاق القانون، في تقريرها وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد “محمد بن سلمان”.