أخبار عاجلة

منظمة العفو الدولية تطلق كتاب “جريمة في القنصلية”

بريطانيا/ نبأ- شهد مقر منظمة العفو الدولية، مساء امس الأربعاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، إطلاق كتاب حول مقتل جمال خاشقجي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لاغتياله.

الكتاب حمل عنوان “جريمة في القنصلية”: تحري حياة ومقتل جمال خاشقجي، والذي يعد الأول من نوعه حول تفاصيل حياة خاشقجي ومقتله والتجاذبات الدولية التي تبعت ذلك.

من جهته، اعتبر الباحث في الشؤون التركية لدى منظمة العفو الدولية “أندرو غاردنر”، ان تحمّل ولي العهد مسؤولية اغتيال خاشقجي لا معنى له في ظل تواصل الغموض حول مصير الجثة فضلًا عن عدم وجود تحقيق في السعودية بكل معنى الكلمة بل هناك حالة من عدم المعاقبة.

وقام فرع منظمة العفو الدولية في هولندا، امس الأربعاء، بتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية بالعاصمة لاهاي، من شارع الملكة إلى شارع خاشقجي.

المنظمة وعبر حسابها على شبكة التواصلِ الاجتماعي تويتر، أكدت أنه بعد عام على مقتل خاشقجي، السعودية ترغب بنسيان ذلك، لكن نحن لن ننسى، لذا اُطلق اسم خاشقجي على الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية بـ “لاهاي”.

وكان اغتيال خاشقجي قد تم بعد لحظات من دخوله قنصلية السعودية في إسطنبول، ولم يتبين مكان جثته حتى الآن.

وتجرى محاكمة لأحد عشر متهماً في الرياض من قبل محكمة جنائية مختصة، رغم أن منظمة العفو الدولية قد وصفتها بأنها “تفتقد للمصداقية والشفافية”.