أخبار عاجلة
عناصر من الجيش اليمني و"اللجان الشعبية" فوق مركبة عسكرية غنموها في في نجران (صورة من الأرشيف)

مصادر: بدء سريان مفعول التهدئة مع السعودية بعد عمليات “أرامكو” و”نصر من الله”

اليمن / نبأ – نقلت قناة “الميادين” التلفزيونية عن مصادر خاصة قولها إن “التحالف السعودي” أوقف الغارات الجوية يوم السبت 5 أكتوبر / تشرين أول 2019، بـ “شكل ملحوظ على الجبهات كافة”، مشيرةً إلى “بدء سريان مفعول اتفاقية التهدئة مع السعودية”، أي مبادرة المجلس السياسي الأعلى في اليمن، وذلك بعد عمليات “أرامكو” و”نصر من الله”.

ولفتت المصادر الانتباه إلى أنه “سيتم تشكيل لجان من قبل الطرفين في الأيام المقبلة والتأكد من النوايا السعودية”.

من جهة أخرى، كشفت المصادر عن أن “الامارات تستمر في التجهيز البري لمعركة جديدة على جبهة تعز بحشد القوات ونقل السلاح”، مضيفةً “تم أمس الجمعة رصد وصول باخرة إماراتية إلى ميناء الزيت في مرفق عدن حيث أفرغت 100 مدرعة والية عسكرية وذخائر متنوعة”.

ووفق المصادر، فإن “الإجراء الإماراتي يأتي بعد أسبوع من رصد ثلاث سفن إماراتية في ميناء المخا، كما أنشأوا (الإماراتيون) ميناءً جديداً للسفن الحربية خلف في معمل الطون في المخا”.

ويوم أمس الجمعة، اعتبرت حكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء قد اعتبرت أن تصريح نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان المرحب بالمبادرة اليمنية المتعلقة بوقف قصف السعودية “مؤشر إيجابي إلى السلام”.

وقال نائب وزير الخارجية في الحكومة حسين العزي، في تغريدة على “تويتر”: “ما عبر عنه الأمير خالد تجاه مبادرة صنعاء مؤشر إيجابي وإضافة لصوت السلام والعقل، وإن مما يسعدنا أننا كنا ومازلنا وسنبقى نتصرف من موقع المدافع وليس المعتدي وكل قتالنا ونضالنا إنما كان وسيبقى من أجل السلام”.

ويوم الجمعة 27 سبتمبر / أيلول 2019، قال ابن سلمان، في تغريدات عبر “تويتر”، إن “التهدئة التي أُعلنت من اليمن (من قبل “أنصار الله”) تنظر لها المملكة بإيجابية، كون هذا ما تسعى له دوما، وتأمل أن تُطبق بشكل فعلي”.

وأطلق رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط مبادرة، يوم 21 سبتمبر / أيلول 2019ـ تقضي بوقف استهداف أراضي السعودية بالطيران المُسيَّر والصواريخ البالستية والمجنحة وأشكال الاستهداف كافة.

وبعد أيام من إعلان المبادرة، كشفت القوات اليمنية المسلحة، يوم السبت 28 سبتمبر / أيلول 2019، عن أنها نفذت عملية عسكرية كبرى ضد الجيش السعودي في نجران “سقط فيها قتلى وجرحى وأسرى يشكلون ثلاثةْ ألويةْ عسكريةْ وآلاف الأسرى بينهم مئات السعوديين من الجنود والضباط”، كاشفة عن “تحرير مئات الكيلومترات طولاً وعرضاً ضمنَ مسرحِ العمليات”.

وسبق ذلك تنفيذ طائرات يمنية مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.