أخبار عاجلة
أضرار في منشأة "أرامكو" في خريص بسبب الهجمات اليمنية (موقع متابعات)

“ذا ناشونال إنترست”: طاقة إنتاج “أرامكو” الكاملة لن تعود قبل 8 أشهر

الولايات المتحدة / نبأ – رجح موقع “ذا ناشونال إنترست” الأميركي على الإنترنت أن لا تتمكن شركة “أرامكو” النفطية السعودية من استعادة طاقتها الإنتاجية الكاملة في أقل من 8 أشهر، نتيجة استهداف الطيران اليمني المُسير لها.

وأشار الموقع، في تقرير، إلى أن “المصانع المتطورة للغاية التي ضُربت تحتاج إلى أجزاء ومعدات مكلفة وسوف يستغرق المقاولون شهوراً لتصنيعها وتوصيلها وتثبيتها”.

وأوضح الموقع “المملكة تخسر في اليوم الواحد أكثر من 300 مليون دولار و75 مليار دولار ستخسرها على مدى 8 أشهر من الإنتاج الضائع وحده”، موضحاً “هذا سيؤدي إلى انحناء خطير في الخزينة السعودية وبالتالي عدم الوفاء بالتزامات المملكة اتجاه البرامج الاجتماعية المحلية”.

وقال “إنه من المرجح أن تتم عملية بيع أسهم شركة “أرامكو” من خلال طرح عام أولي حيث سيتعين على المشترين المحتملين أن يعالجوا ضعف البنية التحتية النظامية والمخاطر الجيوسياسية، بعد هجمات “أرامكو” التي كشفت ضعفاً شديداً في البنية التحتية في المملكة”.

وأكد أن “ضعف البنية التحتية للمملكة لا يشمل فقط صناعة الطاقة، حيث يشمل 50 في المئة وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لبلد صحراوي، حيث تعتمد السعودية على محطات تحلية المياه، منها محطة تحلية مياه كبيرة على الخليج والتي لو قصفت فسيؤثر ذلك على إمدادات المياه لـ 7.7 مليون شخص”.

ولفت الموقع الانتباه إلى أن “عدم الدخول مع حوار مع “أنصار الله” ومع إيران سيكون له عواقب وخيمة على المملكة العربية السعودية والمنطقة وعلى استقرار أسواق الطاقة والاقتصاد في العالم”، مشيراً إلى أن “خيارات المملكة ضيقة على المدى القصير جداً، وهي تحتاج إلى سنوات من أجل تقوية بنيتها التحتية”.