أخبار عاجلة
لوحة إلكترونية للأسهم في بورصة السعودية

السعودية تتصدر خسائر بورصات دول الخليج

الخليج / نبأ – تراجعت جميع أسواق الخليج الرئيسية، يوم الثلاثاء 8 أكتوبر / تشرين أول 2019، وسط انخفاض في أسعار النفط، حيث تصدرت السعودية الخسائر مع هبوط معظم أسهم المملكة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية منخفضاً 0.6 في المئة، وفقد سهم “مصرف الراجحي” و”مجموعة سامبا المالية” 1.3 في المئة لكل منهما.

وبهذا الانخفاض، يكون المؤشر عند مستواه نفسه تقريباً عند بداية عام 2019، وكان المؤشر ارتفع أكثر من 20 في المئة في الأشهر الأربعة الأولى من 2019 قبل أن ينضم إلى مؤشري “إم إس سي آي” و”فوتسي” للأسواق الناشئة، مما ساعد في اجتذاب مليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

بيد أن تصاعد التوتر التجاري وتقلب أسعار النفط وتنامي المخاطر الجيوسياسية أثر سلباً على السوق منذ ذلك الحين، وأثنى صناديق الأسواق الناشئة النشطة عن الاستثمار في المملكة.

وأظهر تحليل لـ “كوبلي لأبحاث الصناديق” أن إدراج السعودية على مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة لم يجتذب صناديق الأسواق الناشئة النشطة بسبب ارتفاع التقييمات ومخاطر متعلقة بالسمعة.

وفقد مؤشر بورصة قطر 0.3 في المئة مع خسارة سهم “مصرف قطر الإسلامي” ذي الثقل 2.1 في المئة.

وأغلق مؤشر بورصة دبي على هبوط 0.2 في المئة بعد مكاسب على مدى ثلاثة أيام. وهبط سهم “بنك دبي الإسلامي” 0.8 في المئة وتراجع سهم “شركة دبي للاستثمار” 1.6 في المئة.

وفي أبوظبي، نزل مؤشر البورصة 0.1 في المئة، وفقد سهم “بنك أبو ظبي الأول” أكبر بنوك الإمارات 0.4 في المئة. وتراجع سهم “أدنوك للتوزيع” 2.6 في المئة بعد انقضاء الحق في توزيع أرباح للشركة.