أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني (الأناضول)

روحاني يرحب بـ “التغير في موقف السعودية” إزاء حربها على اليمن

ايران / نبأ – رحب مكتب الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني، يوم الأربعاء 9 أكتوبر / تشرين أول 2019، بما اعتبره “تغيراً وقع مؤخراً في موقف المملكة العربية السعودية إزاء الحرب في اليمن”.

وقال محمود واعظي، مدير مكتب روحاني، في تصريح أدلى به على هامش اجتماع للحكومة في طهران، إن “المملكة على مدى السنوات الماضية كانت تعتقد أنها تستطيع ابتلاع اليمن وتحقيق هدفها خلال فترة قصيرة من خلال التحالف الذي شكلته”، مضيفاً أن “السعوديين بعد 5 سنوات خلصوا إلى استنتاج مفاده أن الحرب لا يمكنها تحديد المصير”، حسب ما نقلت عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية.

وتابع المسؤول الإيراني قوله: “نرحب بهذا الموقف. كما نرحب بموقف الحوثيين (أنصار الله) ووقف إطلاق النار، وإذا كان السعوديون جادين في قضية العلاقات معنا وحل مشكلة اليمن، فإننا نعتبر ذلك خطوة إيجابية”.

وجاءت تصريحات واعظي عقب رد السعودية، عبر نائب وزير دفاعها خالد بن سلمان، على المبادرة اليمنية للسلام، الذي قال إن الرياض “تنظر بإيجابية” إلى المبادرة، وذلك اثر إعلان القوات اليمنية المسلحة عن عملية ضخمة نفذتها في نجران السعودية أدت إلى مقتل وإصابة وأسر الآلاف من الجيش السعودي، إضافة إلى هجوم الطائرات اليمنية المُسيَّرة على منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” في سبتمبر / أيلول 2019.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، قد أعلن عشية الذكرى الخامسة لـ “ثورة 21 سبتمبر”، في كلمة في صنعاء، عن مبادرة بوقف القوات المسلحة اليمنية لهجمات الصواريخ البالستية والطيران المُسيَّر على السعودية، من طرف واحد، وقال: “ننصح أنفسنا وخصومنا بأن نمضي نحو السلام وأن نلتقط هذه المؤشرات الإيجابية”.