أخبار عاجلة
أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني (فارس)

إيران: حصلنا على رؤوس خيوط رئيسية بشأن استهداف ناقلة النفط

إيران / نبأ – كشف أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني أن إيران حصلت على رؤوس خيوط رئيسية لـ “المغامرة الخطيرة في استهداف ناقلة النفط الايرانية من خلال دراسة الفيديوهات الملتقطة والأدلة المعلوماتية ذات الصلة بالحادث”.

ونقلت وكالة “يونيوز” عن شمخاني قوله إن “القرصنة والأعمال الشريرة في طرق الملاحة الدولية بهدف تقويض أمن النشاطات التجارية لن تبقى من دون رد”، مذكراً بـ “الأعمال التخريبية الأخرى خلال الأشهر الماضية باستهداف ناقلتي النفط الايرانيتين “هبينس” و”هلم” في البحر الأحمر”، معتبراً أن “زعزعة الامن في الممرات الدولية ستكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمية يتحمل مسؤولياتها المخططون والمنفذون والداعمون لهذه الممارسات الاستفزازية”.

وشكلت إيران لجنة خاصة لدراسة الهجوم على ناقلة النفط “سابيتي”، والذي وقع في البحر الاحمر قرب السواحل السعودية باستخدام صاروخين، وسيتم تقديم التقرير الخاص إلى الجهات المختصة قريباً لاتخاذ القرار اللازم في شأن الرد.

جدير الذكر أن “سابيتي” تعرضت لانفجار فجر يوم أمس الجمعة في البحر الاحمر على مسافة 60 ميلاً من ميناء جدة السعودي، لكنها عادت إلى وضعها الطبيعي وتواصل الإبحار في اتجاه المياه الإيرانية.