أخبار عاجلة
سيارات تابعة للأمم المتحدة في مدينة الحديدة

الحديدة: تثبيت نقطة المراقبة الأخيرة لوقف إطلاق النار

اليمن / نبأ – ذكر موقع “المسيرة” اليمني على الإنترنت إن الفريق الوطني والطرف الممثل لتحالف العدوان السعودي وصلا إلى تثبيت نقطة المراقبة الخامسة والأخيرة في مدينة الحديدة لوقف إطلاق النار فيها.

وقال عضو الفريق الوطني أحمد جابر المطري، في الحديدة، إن “الوفدين اتفقا على وقف كامل لإطلاق النار وعدم تحرك الآليات وإيقاف الطيران الاستطلاعي وعدم القيام بأي استحداثات عسكرية”.

من جهته، أوضح عضو الفريق الممثل للتحالف عبد الرحمن النعمان إن “اتفاق اليوم ليس وليد اللحظة هو نتيجة عمل أكثر من عام وضوابط تنفيذه والبناء عليه سنعمل عليها كفريقين”.

وقال رئيس فريق التنسيق الأممي أبهي جيت جوها إن “ما تحقق اليوم هو ثمرة جهود اليمنيين”، مضيفًا “دورنا المساعدة والإشراف ونتطلع لنجاحات أكبر”.

وكان عضو الفريق الوطني العميد محمد القادري قد قال يوم أمس الثلاثاء، في الحديدة: “أتممنا ما علينا في نشر نقاط المراقبة والآن جاء دور الأمم المتحدة”، مضيفًا “على الأمم المتحدة واجبات ومهام في توزيع ضباط الارتباط الميدانيين في نقاط الرقابة المشتركة الأربعة المتفق عليها”.

وأكد أن “الفريق الوطني نفذ كل ما عليه من التزامات لاتفاق السويد ولم يتبق غير التزام الطرف الآخر بإعادة التهدئة ووقف إطلاق النار بالمحافظة”.

وكانت البعثة الأممية في الحُديدة قد بدأت منذ أيام قليلة ماضية نشر وتثبيت نقاط ضبط الارتباط بين القوات المشتركة التابعة للجيش اليمني و”اللجان الشعبية” المدينة، وذلك بهدف خفض التصعيد بين الجانبين وفقاً لآلية التهدئة باتفاق السويد.

ووقع الوفد الوطني اليمني ووفد حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الموالي للرياض، اتفاقاً في العاصمة السويدية ستوكهولم برعاية أممية، خلال ديسمبر / كانون أول 2018، يتضمن تنفيذ إعادة انتشار في مدينة الحديدة اليمنية، والسماح بوصول المساعدات إلى اليمنيين.

وتواصل قوات التحالف قصفها الأحياء السكنية في الحديدة بشكل يومي، فيما يواصل التحالف احتجاز سفن نقط ومساعدات ومواد غذائية وأدوية مرسلة إلى اليمن.