أخبار عاجلة
وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر متحدثاً في بروكسل (فويس أوف أميركا)

واشنطن تجدد اتهامها طهران بقصف منشآت “أرامكو”

بلجيكا / نبأ – اتهم وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إيران، مجدداً، يوم الخميس 24 تشرين أول / أكتوبر 2019، باستهداف منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية السعودية.

وقال إسبر، خلال ندوة على هامش اجتماع حلف الناتو في بروكسل، إن “إيران تهدد الملاحة الدولية في الخليج واستهدفت المنشآت النفطية لأرامكو شرق المملكة، كما أنها تدعم الجماعات الإرهابية في العالم”، وفق ما أورد موقع “عاجل” السعودي على الإنترنت.

وأشار إلى أن إن بلاده “مستمرة في تعزيز أنظمة الدفاع في السعودية”، داعياً شركاء الولايات المتحدة إلى المساهمة في ردع ايران”، مشيراً إلى “الاستمرار في تعزيز الدفاعات السعودية”.

وتزامنت اتهامات إيران مع تصريحات لوزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية عادل الجبير، يوم الخميس، في مقابلة مع صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، زعم فيها أن “السبيل الوحيد لدفع طهران للجلوس إلى طاولة المفاوضات هو ممارسة أقصى قدر من الضغوط عليها لأن سياسة التهدئة لن تنجح معها”.

ويوم 21 تشرين أول / أكتوبر 2019، اتهم الجبير إيران بالمسؤولية عن استهداف منشأتَي “أرامكو”، زاعماً، خلال منتدى “تشاتام هاوس” الحواري في لندن، أنَّ “الرياض مقتنعة من خلال الأدلة الموجودةِ لديها بتورطِ إيران”، من دونَ ذكره تفاصيلَ أكثر. وفق ما أورد موقع “روسيا اليوم” على الإنترنت.

وزار وزير الدفاع الأميركي الرياض يوم 21 تشرين أول / أكتوبر 2019، في ظل استمرار التوتر الإيراني الأميركي منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في أيار / مايو 2019 وفرضها عقوبات على الجمهورية الإسلامية، وإسقاط طهران طائرة أميركية مُسيَّرة اخترقت المجال الجوي الإيراني في حزيران / يونيو 2019، إلى جانب الاتهامات الأميركية لإيران بوقوفها خلف استهداف منشآت النفط السعودية.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد زعم، في تغريدة على تويتر، أن “إيران شنت قرابة 100 هجوم على السعودية في وقت يتظاهر فيه (الرئيس الإيراني حسن) روحاني و(وزير خارجيته محمد جواد) ظريف بالانخراط في الدبلوماسية”.

وردت وزارة الخارجية الإيرانية، في اليوم التالي، على مزاعم وزير الخارجية الأميركية، معتبرة أنها “تفتقد أي معنى”،

ووصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في مؤتمر صحافي في طهران، تصريحات بومبيو بـ “التهم والمواقف بالعمياء وغير المجدية ولا يمكن تفهمها في الأطر الدبلوماسية وتفتقد لأي معنى”.

وكانت طائرات يمنية مُسيَّرة قد هاجمت مصافي نفط في بقيق وخريص في شرق المملكة، يوم 14 سبتمبر / أيلول 2019، مسببة أضراراً كبيرة فيها وبالمنشآت النفطية فيها، كما أدت الهجمات إلى خسارة السعودية نصف إنتاجها من النفط.