أخبار عاجلة
دورية أميركية قرب "حقل العمر" النفطي في شرق سوريا (الحرة)

“نيوزويك”: الولايات المتحدة ترسل قوات لـ “حماية حقول النفط” شرقِ سوريا

الولايان المتحدة / نبأ – كشَفت مجلة “نيوزويك” الأميركية عن نية الإدارة الأميركية إرسال دباباتِ “أبرامز” لـ “حماية حقول النفط” في شرقِ سوريا.

ونقلَت المجلة عن مسؤول رفيعِ المستوى في “البنتاغون” قوله إنَّ “الجيش الأميركيّ قد يرسل بعد موافقة البيتِ الأبيض نصف كتيبة من لواء دبابات أميركي (يتألف اللواء من ثلاثِ كتائب، ويضمّ عادة 90 دبابة)”، ما يعني أنَّ الأميركيينَ سيرسلونَ إلى هناك 15 دبابةً من طرازِ “أبرامز”، مع العناصرِ اللازمةِ لخدمتِها وتشغيلِها”.

وأضافَ المصدر أنَّ “الوحدات الكرديةَ التابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” ستواصل مشاركتَها في ضمانِ سلامة هذه الحقولِ النفطية”.

وهاجمت القوات التركية التنظيمات الكردية المنضوية تحت لواء “قوات سوريا الديمقراطية”، متوغلة عشرات الكيلومترات في الأراضي السورية، ما أدى إلى مقتل وجرح وتهجير المئات من السوريين، وسقوط قتلى من القوات التركية والأكراد. واعتبرت سوريا أن التوغل التركي هو “عدوان” على سيادتها يخالف القانون الدولي.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة الأول لروسيا قبل أيام قليلة، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وانسحاب القوات التركية، وتسيير دوريات روسية تركية مشتركة في مناطق محددة في شمال سوريا، إضافة إلى انسحاب الأكراد إلى مناطق بعيدة عن الحدود السورية مع تركيا.