أخبار عاجلة
ترامب يتحدث إلى ابن سلمان خلال قمة العشرين، نهاية حزيران / يونيو 2019 (وكالة "سبوتنيك")

“غارديان”: واشنطن تصر على مواصلة تلميع صورة محمد بن سلمان

السعودية / نبأ – نشرَت صحيفة “غارديان” البريطانية للكاتب محمد بزي مقالاً قال فيه إنَّ “الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب لم يعُد يتظاهر بأنه يهتمّ بقضية الصحافيِّ السعودي جمال خاشقجي، الذي مضى عامٌ على جريمة قتلِه”.

وقال بزي، في مقاله، إنَّ “إدارة الرئيس ترامب تُبدي رغبة كبيرة في إعادة تأهيل سمعة (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان، حيث شارك وزير الخزانة ستيفن منوشين وصهر ومستشار ترامب، جاريد كوشنر، في مؤتمرِ الاستثمارِ الذي أُطلق عليه مسمّى “دافوس الصحراء”، في العاصمةِ السعودية الرياض”.

وأشار بزي إلى أن “الهدفَ الحقيقيَّ هو تلميع صورة وليِّ العهد بصفتِه “مصلحاً”.

وقتل خاشقجي، يوم 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد السعودي، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.

وأكدت كالامارد أعلنت عن تقريرها بشأن مقتل خاشقجي، في يونيو / حزيران 2019، وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي”.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” قد وصلت، في تقريرها حول مقتل خاشقجي، إلى خلاصة تؤكد تورط ابن سلمان لناحية أمره بارتكاب الجريمة.