أخبار عاجلة
وزير الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان (الأناضول)

وزير الطاقة السعودية يقول إن طرح “أرامكو” للاكتتاب “سيتم قريباً”

السعودية / نبأ – قال وزير الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان، يوم الأربعاء 30 تشرين أول / أكتوبر 2019، إن طرح شركة “أرامكو” السعودية للاكتتاب العام في البورصة، “سيتم قريباً”.

وأضاف ابن سلمان، خلال كلمته في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في العاصمة الرياض، أن “قرار الطرح سعودي في المقام الأول، وسيكون بقرار من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول” للأنباء.

ونقل تلفزيون “العربية”، عن مصادر مطلعة، يوم أمس الثلاثاء، قولها إن “بدء اكتتاب “أرامكو” في السوق السعودية، سيكون اعتباراً من 4 كانون أول / ديسمبر المقبل، فيما سيبدأ تداول أسهمها بالبورصة المحلية، اعتبارا من 11 ديسمبر”.

ويوم 14 تشرين أول / أكتوبر 2019، قال رئيس مجلس إدارة “أرامكو” ياسر الرميان إن إعلان الشركة عن نية الطرح الأولي “قريب جداً جداً”.

ومنذ 2018عام ، أجلت السعودية في أكثر من 4 مناسبات، تأجيل طرح أرامكو في السوق المحلية إضافة إلى بورصة أو اثنتين عالميتين.

ويرى مراقبون أن الهجوم على أرامكو منتصف أيلول / سبتمبر 2019 أدى إلى مخاوف تنتاب المستثمرين العالميين في الملتقى إزاء قدرة المملكة على حماية واحد من أهم منشآت الطاقة العالمية، إذ أدى الهجوم إلى أضرار كبيرة في منشأتي “بقيق” و”خريص” التابعتين لـ “أرامكو”، عقب استهدافهما بطائرات مسيرة يمنية، وأدى إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها من النفط.