أخبار عاجلة
السفيرة القطرية في الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني

قطر تدعو دول الحصار إلى الحوار لحل الأزمة بلا شروط مسبقة

قطر / نبأ – دعت علياء بنت أحمد آل ثاني، السفيرة القطرية في مجلس الأمن، دول الحصار على قطر إلى “الحوار من دون شروط مسبقة لحل الأزمة الخليجية”.

وقالت المندوبة القطرية، في بيان تلته خلال اجتماع لمجلس الأمن: “دول الحصار فشلت في تقديم أي دليل على مزاعمها واتهاماتها للدوحة، إصرار هذه الدول على فرض الإجراءات الأحادية غير القانونية والحصار الجائر يقوض الحوار”.

وأشارت إلى أن “ذلك يتناقض مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة، وأن هذه الإجراءات غير القانونية تشكل انتهاكاً صارخا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وحقوق الإنسان”.

وأكدت استعداد بلادها لـ “حل الأزمة عن طريق الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل”، معربة عن “تقدير قطر للجهود المخلصة لأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”.

وتتزامن هذه الدعوة القطرية مع توجيه أمير الكويت رسالة إلى أطراف الأزمة الخليجية اعتبر خلالها أنه “لم يعد مقبولاً استمرار الخلاف بين الأشقاء الخليجيين بينما تشهد المنطقة تطورات غير مسبوقة”، داعياً قادة الدول الخليجية إلى “تجاوز الخلافات ووضع المصالح العليا للأمة فوق كل اعتبار”.

وأرسل أمير الكويت قبل أسبوع رسالة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، ثم تلقى منه رداً عبر وزير الدولة السعودية تركي بن محمد آل سعود.

وتواصل الكويت مبادرتها نحو حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ حزيران / يونيو 2017، حينما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها بقطر وفرضت حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً عليها بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.