أخبار عاجلة

موسوي: روحاني قدم “مبادرة هرمز للسلام” إلى زعماء دول الخليج

إيران / نبأ – أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يوم السبت 2 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، عن أن الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني قدم “مبادرة هرمز للسلام” إلى زعماء دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن موسوي قوله، إنه “بعد تقديم الرئيس الايراني “مبادرة هرمز للسلام” في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بادر الرئيس بإرسال نصها الكامل إلى زعماء دول مجلس تعاون الخليج والعراق، حيث دعا فيها إلى تشريك المساعي بين الجميع من أجل بحثها وتنفيذها”.

وأضاف موسوي “هذا الأمر يثبت جدية الجمهورية الإسلامية الإيرانية والأهمية التي توليها لدول المنطقة في توفير الأمن والاستقرار في منطقة الخليج”.

ولفت الانتباه إلى أن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف “سيرسل قريباً رسالة في هذا المجال إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة”.

ويوم 28 تشرين أول / أكتوبر 2019، أعلن نائب وزير الخارجية الكويتية خالد الجارالله عن أن “الكويت تسلمت مبادرة إيران بشأن أمن الخليح وتقوم حالياً بدراستها”.

وكان الرئيس الإيراني قد أطلق يوم 25 سبتمبر / أيلول 2019، مبادرة “تحالف الأمل”، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأعلن عن أن المبادرة “تهدف إلى إرساء الأمن في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتقوم على عدم الاعتداء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

ودعا روحاني “الدول كافة التي تتأثر بتطورات الخليج ومضيق هرمز إلى “تحالف الأمل” لتحقيق الرخاء والتقدم”.