أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب (الجزيرة)

ترامب يجدد ابتزازه السعودية: عليها أن تدفع المال

الولايات المتحدة / نبأ – جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ابتزازه السعودية ودول حليفة أخرى ، قائلاً إن عليها “دفع المال مقابل حماية الولايات المتحدة لها”.

وقال ترامب، في خطاب له أمام أنصاره في مدينة توبيلو في ولاية ميسيسبي، إنه أخبر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بذلك، وإنه “كان متجاوباً. وأضاف أنه أبلغ الملك بأن “الولايات المتحدة ستساعد المملكة”، وأن “عليه دفع أموال مقابل ذلك”، وفق ما أورد موقع “الجزيرة” على الإنترنت.

وفي سرده للحوار الذي دار بينهما في شأن دفع المال مقابل الحماية، نقل الرئيس الأميركي عن الملك السعودي قوله إنه “لم يسبق أن طلب منه أحد دفع أموال”، فرد عليه ترامب بقوله إنه “يفعل ذلك الآن”، مضيفا أن الملك كان “رائعاً” حين تجاوب مع طلبه.

وصنّف ترامب السعودية ضمن دول أخرى “فاحشة الثراء”، قال إن “عليها أن تدفع أموالاً مقابل نشر قوات أميركية على أراضيها لحمايتها”.

وكان الرئيس الأميركي قد تحدث مراراً بهذه الكيفية عن السعودية خلال اجتماعات جماهيرية لتعبئة مؤيديه.

وتأتي تصريحاته هذه المرة بعد بضعة أسابيع من وصول تعزيزات عسكرية أميركية تشمل جنوداً وصواريخ “باتريوت” إلى السعودية، عقب هجوم لطائرات يمنية مُسيَّرة على منشأتين لشركة “أرامكو” في شرق المملكة، يوم 14 أيلول / سبتمبر 2019.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن الهدف من وراء إرسال التعزيزات إلى السعودية هو “التصدي لأنشطة إيران في المنطقة”.