أخبار عاجلة
السفيرة القطرية في الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني

قطر: لجأنا إلى محكمة العدل الدولية لحماية مواطنينا من إجراءات الحصار

قطر / نبأ – قالت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، إن بلادها لجأت إلى محكمة العدل الدولية لحماية حقوق مواطنيها والمقيمين فيها من إجراءات الحصار الذي تعرضت له، في حزيران / يونيو 2017.

وقالت آل ثاني، في تغريدة على حسابها على “تويتر”، يوم الاثنين 4 تشرين ثاني / نوفمبر 2019: “في كلمة الدولة أمام الجمعية العامة حول بند محكمة العدل الدولية أشرنا إلى لجوء دولة قطر إلى المحكمة من أجل حماية حقوق المواطنين القطريين والمقيمين المتضررين من الإجراءات التي اتخذتها الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 5 يونيو 2017، انتهاكاً للاتفاقية الدولية حول التمييز العنصري”.

وكانت آل ثاني، قد دعت، في بيان تلته أمام مجلس الأمن نهاية تشرين أول / أكتوبر 2019، دول الحصار على قطر إلى “الحوار من دون شروط مسبقة لحل الأزمة الخليجية”.

وأكدت أن دول الحصار، السعودية الإمارات والبحرين ومصر، “فشلت في تقديم أي دليل على مزاعمها واتهاماتها للدوحة، إصرار هذه الدول على فرض الإجراءات الأحادية غير القانونية والحصار الجائر يقوض الحوار”.

ومنذ حزيران / يونيو 2017، قطعت الدول الأربعة علاقتها بالإمارة الخليجية وفرضت حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً عليها بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.