أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني (الأناضول)

إيران تعلن اكتشاف حقل نفط باحتياطات تقدر بـ 53 مليار برميل

إيران / نبا – أعلن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم الأحد 10 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، عن اكتشاف حقل نفط جديد باحتياطات تقدر بـ 53 مليار برميل في محافظة خوزستان في جنوب غرب البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن روحاني قوله، أمام حشد غفير من أهالي محافظة يزد في وسط إيران، إن الحقل المكتشف مساحته تبلغ 2400 كم مربع، ويقع بين مدينتي بستان وأميدية.

وأضاف “اليوم نعلن لأميركا أننا دولة غنية وعلى الرغم من العداء والعقوبات الجائرة التي ارتكبتها ضدنا إلا أن العمال ومهندسي صناعة النفط الإيرانيين تمكنوا خلال هذا الوقت من اكتشاف هذا الحقل النفطي الهائل”.

ولفت الانتباه إلى أن “الإحصاءات والأرقام الاقتصادية تشير إلى تحسن الظروف منذ بداية العام الايراني الحالي (بدأ في 21 آذار/مارس)، إذ تمت السيطرة على التضخم برغم ضغوط الأعداء على الشعب.

وأتى إعلان روحاني في ظل اشتداد العقوبات الأميركية على إيران ومحاولة واشنطن “تصفير” صادرات النفط الخام الإيرانية، فيما تعلن طهران عن زيادة في صادرات النفط الخام إلى الخارج.

وحتى تشرين أول / أكتوبر2018، كانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط في “أوبك” بعد السعودية والعراق بمتوسط 3.85 ملايين برميل يومياً، وتراجعت حالياً إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.2 مليون برميل يومياً، اثر العقوبات الأميركية، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.