أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي (فارس)

إيران: تحذيرات أردوغان صائبة بشأن نقل مريدي الانقسامات الاحتجاجات إلينا

إيران / نبأ – أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، يوم السبت 10 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، صواب وصحة تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن احتمال امتداد المظاهرات إلى إيران، مشيراً إلى “وجود أياد خفية ساعية لمد الاحتجاجات في العراق إلى إيران”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن موسوي قوله، في مؤتمر صحافي في طهران: “هناك أياد خفية تسعى من وراء الستار لمد الاحتجاجات إلى داخل الجمهورية الاسلامية الايرانية، وجدير بدول المنطقة أن تكون حذرة اتجاه ذلك”.

وكان أردوغان قد تحدث أردوغان للصحافيين، خلال زيارته إلى بودابست، عن المظاهرات الجارية في العراق منذ أسابيع، وحذّر من “أولئك الذين يريدون حدوث انقسامات داخل العالم الإسلامي”.

وقال أردوغان: “دعوني أكن صريحاً.. لدينا تكهنات بشأن من يقف وراء هذه الاضطرابات. كما أننا نظن أنه من الممكن أن تمتد هذه إلى إيران”.

واعتبر أن “جدول الأعمال هو خلق انقسامات في العالم الإسلامي، وأن نقف ضد بعضنا بعضا”.

وحول الاحتجاجات الاخيرة في العراق وتأثيرها في المنطقة، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي: “لن أبدي الرأي حول قضايا العراق الداخلية ولكن بصورة عامة هنالك البعض يسعون لاستغلال الاحتجاجات”.

وأضاف “إننا ندعو للامن والاستقرار والهدوء والتقدم لدول المنطقة، ولنا داخل المنطقة وخارجها أعداء يسعون لاستمرار الخلاقات لكننا نامل بإحباط هذه المؤامرات بيقظة دول المنطقة”.