أخبار عاجلة
قائد "التيار الصدري" في العراق السيد مقتدى الصدر (رصد الإخبارية)

الصدر: إذا تدخلت أميركا مجدداً بشؤون العراق ستكون نهاية وجودها

العراق / نبأ – حذر قائد “التيار الصدري” في العراق السيد مقتدى الصدر الولايات المتحدة من أنها إذا واصلت تدخلها في شؤون العراق فـ “ستكون نهاية وجودها وبمظاهرات مليونية”.

وقال الصدر، في تغريدات على “تويتر”: “مرة جديدة تثبت أميركا المحتلة بأنها تتدخل في شؤون الجميع”، مؤكداً أن “العراق عراق الشعب”، مضيفاً “إذا تدخلت أميركا مرة جديدة ستكون نهاية وجودها
وبمظاهرات مليونية بأمر مباشر منا”.

وقال: “لن نسمح لأميركا بركوب الموجة لتحويل العراق إلى سوريا وإلى ساحة صراع أخرى”، متوجهاً إلى أميركا بقوله: “كفاكم تدخلاً بشؤوننا فللعراق كبار يستطيعون حمايته ولا يحتاج تدخلاتكم ولا
تدخلات غيركم”.

وأشار إلى أن “الشعب العراقي هو من يقرر مصيره والاحتلال الأميركي جلب الفاسدين وسلطهم على رقاب الشعب”.

وجاءت مواقف الصدر رداً على دعوة الولايات المتحدة السلطات العراقية، يوم الاثنين 11 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، إلى “إجراء انتخابات مبكرة والقيام بإصلاحات انتخابية”، وإنهاء أعمال العنف ضد المتظاهرين”، وفق موقع “الجزيرة” على الإنترنت.

وتستمر مظاهرات في مدن عراقية عدة منذ الأول من تشرين أول / أكتوبر 2019 احتجاجاً على تردي الاقتصاد والخدمات وتفشي الفساد، سقط خلالها عشرات المواطنين قتلى وجرحى، وأكدت القوات الأمنية العراقية وجود مندسين وقناصة تطلق النار على المشاركين في المظاهرات.

وحذر متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، يوم الاثنين، في مؤتمر صحافي، من أن “جهات مجهولة تقوم بتصنيع ما يشبه المتفجرات في مبنى قرب ساحة التحرير وسط بغداد حيث يحتشد عشرات المحتجين”.

ودعى المرجع الأعلى في العراق السيد علي السيستاني السلطات إلى عدم المساس بالمتظاهرين، وأكد أنهم لن يخلوا الساحات إلا بعد تحقيق مطالبهم.