أخبار عاجلة
عضو جمعية "حسم" المعتقل عبد العزيز الشبيلي

السلطات تنقل معتقل الرأي عبدالعزيز الشبيلي إلى “سجن الطرفية” بلا إبداء الأسباب

السعودية / نبأ – أكد حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر، يوم السبت 16 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، أن السلطات السعودية نقلت عضو في “جمعية الحقوق المدينة والسياسية” (حسم) المعتقل عبدالعزيز الشبيلي من “سجن عنيزة العام” إلى “سجن المباحث” في الطرفية، من دون إبداء أية أسباب لذلك.

وكانت “المحكمة الجزائية المتخصصة” في الرياض قد حكمت على الشبيلي بالسجن 8 سنوات، ومنعه من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن، بالإضافة إلى منعه من الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي بتهمٍ من بينها قيامه بنشر بيان يدعو إلى التظاهرات، و”اتهام القضاة بعدم الأمانة وانتهاك حقوق الإنسان”، و”إعداد، تخزين، وإرسال البيانات التي تؤثر على النظام العام”.

وعبدالعزيز الشبيلي حقوقي سعودي بارز، التحق بجمعية “حسم” في عام 2010 التي حلتها السلطات بعدما تأسست للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين وتعزيز احترام حقوق الإنسان في السعودية.

ومنذ تأسيسها في عام 2009، كانت “حسم” صوتاً من الأصوات القليلة التي تجرأت على الحديث علناً عن انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. ونتيجة لذلك، تعرض أعضاء الجمعية للملاحقة الجنائية بتهم من قبيل “نزع الولاية والخروج على ولي الأمر”، “وتأليب الرأي العام ضد السلطات” أو من خلال تهم أخرى مشابهة صيغت صياغة مبهمة تم اجتراحها وفق أحكام قانون مكافحة الإرهاب الصادر مؤخرا، والذي يجرّم من الناحية الفعلية جميع أشكال المعارضة السلمية.

وفي آذار / آذار 2013، قضت “المحكمة الجنائية” في الرياض بحل “حسم” ومصادرة جميع ممتلكاتها، كما صدرت أوامر باعتقال أعضاء الجمعية الـ 11.