أخبار عاجلة
طفلان سعوديان (أم بي سي)

دراسة: 50 في المئة من الأسر السعودية لا تستمع لأبنائها

السعودية / نبأ – أكد المستشار التربوي لمرحلة الطفولة، فهد الربيع، أن 50 في المئة من الأسر السعودية لا تستمع لأبنائها، بحسب دراسة سابقة نشرها “مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني”.

وحذر المستشار التربوي فهد الربيع، خلال محاضرة له في “مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز” في في الرياض، حذر “الآباء والأمهات من تكوين سلوك سلبي لدى الطفل من خلال الحديث عن أمور سلبية لدى أطفال آخرين، ما قد يولد فكرة لدى الطفل والتي قد تتحول إلى قناعة ثم معتقد لتصبح لاحقاً سلوكاً سلبياً لدى الطفل”.

وقال: “إنه وراء كل تربية عظيمة أم عظيمة، والأب له دور محوري في التربية؛ ولكن الأم تعتبر الرقم الأول لما تتميز به من صبر أكثر في التربية مع الأطفال”، مشيراً إلى أن “الطفل يمر بمرحلة النمو الحاسمة من ثلاث سنوات إلى 5 سنوات، وهي مرحلة تعليم مهارات، وأفضل من يدرسها هم معلمات رياض الأطفال المتخصصات”، وفق ما أورد موقع “عاجل” على الإنترنت.

وأضاف الربيع “يجب تركيز الآباء على الأساليب والأمور الإيجابية لممارستها مع أبنائهم، بدلاً من الرسائل السلبية أو النقد أو اللوم الذي وصفه بأنه “أعظم مدمر للسلوكيات”.

وحول أسباب كثرة الاستشارات المتعلقة بتربية الأطفال، قال الربيع: “إن الاستشارات تأتي غالباً بعدما تقع المشكلة لأنهم يركزون على نتائج السلوك، مثلاً ابني عنيف أو ابني أصبح خجولًا أو عنيدًا، ولكن نادراً ما تأتي استشارات كيف أصنع من ابني شخصية مفكرة أو مبدعة”، موضحاً “من الأفضل أن نركز على بناء السلوك الإيجابي قبل تعديل السلوك السيئ للطفل”.