أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (صورة من الأرشيف)

“تايم”: بومبيو ينوي الاستقالة نتيجة إجراءات عزل ترامب

الولايات المتحدة / نبأ – كشفت مصادر مطلعة لمجلة “تايم” الأميركية عن أن وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو​، ينوي الاستقالة من منصبه للترشح لانتخابات​ مجلس الشيوخ التابع لكونغرس ​الولايات المتحدة​”، مشيرةً إلى أن “بومبيو يعتزم الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ عام 2020 عن ولاية كانزاس”.

وكشفت مصادر للمجلة عن أن “بومبيو خطط في البداية للبقاء في منصب وزير الخارجية حتى أوائل ربيع العام المقبل، لكن الأحداث الأخيرة، بما في ذلك تحقيق ​مجلس النواب​ في مسألة عزل ​ترامب​، تلحق بوزير الخارجية أضراراً سياسية وتخرب علاقاته مع سيد ​البيت الأبيض​”.

ووفق المصادر، فإن “التطورات دفعت بومبيو إلى مراجعة مخططاته، وسيتوقف موعد استقالته الآن على قدراته على ترتيب الانسحاب من الإدارة بشكل أكثر سلاسة”، وفق موقع “النشرة” على الإنترنت.

وكان مجلس النواب الأميركي قد أطلق يوم 31 تشرين أول / أكتوبر 2019، مرحلة جديدة ومعلنة للتحقيق في اتهامات بحق الرئيس دونالد ترامب، حيث صوت لأول مرة على المضي في إجراءات عزله.

وصوت المجلس بأغلبية 232 صوتاً مقابل 196 صوتاً لإطلاق العملية رسمياً،

ويوم 24 أيلول/سبتمبر 2019، قررت بيلوسي وضع حزبها “الديمقراطي” على الطريق الشاق الذي تمثله “إجراءات عزل الرئيس” بعد الكشف عن مضمون مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الصيف الماضي.

وفي هذا الاتصال، طلب ترامب من زيلينسكي التحقيق بشأن خصمه جو بايدن وأعمال ابنه هانتر بايدن في أوكرانيا. ولذلك، يتهم الديموقراطيون ترامب باستغلال سلطته لغايات شخصية لأن بايدن هو الأوفر حظا لمنافسته في الانتخابات الرئاسية في عام 2020.

وتفيد المعلومات التي تم تسريبها أن سفراء ومسؤولين رفيعي المستوى أدلوا بإفادات مقلقة للبيت الأبيض خلال هذه الجلسات الطويلة.

وقد كشفوا الجهود التي بذلها لأشهر مقربون من الرئيس بمن فيهم محاميه الشخصي رودي جولياني، على هامش القنوات الدبلوماسية الرسمية، لإقناع كييف بتقديم معلومات محرجة بشأن بايدن.