أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني (صورة من الأرشيف - وكالة "فارس")

روحاني: جهات خارجية تقف وراء أعمال الشغب

إيران / نبأ – اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الأربعاء 20 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، جهات خارجية بالوقوف وراء أعمال الشغب التي اندلعت في البلاد، عقب رفع السلطات أسعار الوقود.

وقال روحاني، خلال كلمة له في اجتماع مجلس الوزراء في طهران: “إن شعبنا يدرك جيداً أن الهدف الرئيسي للبلاد هو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال إمداد الطاقة حتى لا نحتاج إلى الخارج، وأن نكون قادرين على التنفيذ والعمل بشكل صحيح واستهلاك الطاقة التي يتطلبها إنتاجنا المحلي، وأيضا تطبيق وتنفيذ قدر لا بأس به من العدالة في المجتمع”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن “المظاهرات كانت منظمة من خارج البلاد”، مضيفاً “إن الإيرانيين خرجوا من اختبار تاريخي آخر وأظهروا بانهم لا يسمحون مطلقا للعدو بتنفيذ مخططاته المقيتة، على الرغم من أنهم قد يواجهون مشاكل اقتصادية ويشكون من إدارة البلاد”.

وأردف قوله: “إن الشعب الإيراني بدد مخططات العدو في حوادث مختلفة، و هذه المرة نجح أيضا في إفشال مخططات العدو، وإحباط مؤامرات أولئك الذين فرضوا العقوبات القصوى في السنتين الماضيين وأعدوا الخطط ضد النظام، لنشر الفوضى وانعدام الأمن، وسعوا إلى دفع الناس ضد النظام ليخرجوا إلى الشوارع في يوم ما”، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول” للأنباء.

من جهة أخرى، شهدت بعض المدن الإيرانية، يوم أمس الثلاثاء، مظاهرات مؤيدة للحكومة.

وشهدت إيران، منذ أيام، مظاهرات احتجاجية على رفع أسعار الوقود، تخللتها أعمال شغب منظمة، وأوقفت السلطات الإيرانية، يوم أمس الأول الأحد، نحو 1000 شخص من قادة أعمال الشغب، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأحرق الموقوفون ما يزيد عن 100 مصرف، و50 متجراً خلال الاحتجاجات.