أخبار عاجلة
القيادي المفصول من حركة "فتح"، المقيم في دولة الإمارات، محمد دحلان (الجزيرة)

محمد دحلان، رَجل محمد بن زايد، “إرهابي” مطلوب لتركيا

نبأ – أعلنت تركيا، يوم الجمعة 22 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، عن أنها ستدرج القيادي المفصول من حركة “فتح”، المقيم في دولة الإمارات، محمد دحلان، في قائمة الإرهابيين المطلوبين لديها، وعرضت 700 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لإلقاء القبض عليه.

ونقلت قناة “الجزيرة” التلفزيونية عن وزير الداخلية التركية سليمان سويلو ذكر قوله، في أنقرة، إن “وزارة الداخلية التركية ستدرج اسم محمد دحلان على قائمة الإرهاب الحمراء التي تتألف من إرهابيين مطلوبين من تركيا”، وأشار إلى أنه “سيتم تحديد مكافأة تبلغ قيمتها ما يقارب 700 ألف دولار لمن يساعد في تقديم معلومات تساعد في إلقاء القبض عليه”.

وتتهم تركيا دحلان بأنه “مرتزق” يعمل لحساب دولة الإمارات وبالمشاركة في محاولة الانقلاب التي جرت في عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو قد وصف دحلان في مقابلة مع “الجزيرة” بـ “الإرهابي وبالعميل لإسرائيل”.

كما اتهم أوغلو الإمارات بـ “إيواء إرهابي”، موضحاً “لقد فر (دحلان) إليك (الإمارات) لأنه عميل لإسرائيل”، واتهم الإمارات التي تربطها علاقات متوترة مع تركيا بمحاولة استبدال دحلان برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وحكمت محكمة فلسطينية على دحلان (58 عاماً) غيابياً بالسجن ثلاث سنوات في 2016 بتهمة الفساد، كما أمرته بسداد مبلغ 16 مليون دولار، وفق لما أكده محاميه.

وكان دحلان قائداً لجهاز الأمن في قطاع غزة، لكنه فقد الغطاء السياسي اللازم بعد أن سيطرت “حماس” على قواته في عام 2007، ما أدى إلى طرد حركة “فتح” من القطاع.