أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي (فارس)

إيران: اتهامات بعض المشاركين في “حوار المنامة” فاقدة للأهمية ولا أساس لها

إيران / نبأ – رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، يوم الأحد 24 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، على اتهامات بعض المشاركين في “مؤتمر حوار المنامة”، مشدداً على أن هذه الاتهامات “فاقدة للأهمية ولا أساس لها”.

وقال موسوي، في مؤتمر صحافي في طهران، إن “الدول المنتجة والمروجة للإرهاب انتهكت مبدأ حسن الجوار وتدخلت في شؤون الآخرين”، داعياً إياها إلى “التخلي عن الأوهام والدخول في حوار جماعي لضمان الاستقرار والأمن”.

وأشار موسوي إلى أن “الدول التي أضعفت أمن المنطقة عن طريق استحضار قوى أجنبية، لا يمكنها الآن تعليق مشاكلها على إيران”، مبيناً أن “محاولة إطاحة الحكومات الشرعية وإقامة أنظمة تبعية لن يزولا من الذاكرة التاريخية للرأي العام”.

وينعقد “مؤتمر حوار المنامة”، الذي ينظمه “معهد السلام الدولي في البحرين”، في العاصمة البحرينية، ويشارك فيه عدد من المسؤولين عن الأمن والدفاع والشؤون الخارجية.

وكان وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية، عادل الجبير، قد زعم، في يوم 23 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، أن إيران هي “المسؤولة عن الاعتداء” على منشآت شركة “أرامكو” النفطية في السعودية، في 14 أيلول / سبتمبر 2019.

وقال الجبير، خلال كلمة له في “مؤتمر حوار المنامة”، إن “المملكة طلبت من الأمم المتحدة، توفير خبراء للاطلاع على القضية”.