أخبار عاجلة
جانب من العاصمة الإماراتية أبو ظبي (الأناضول)

مرض قاتل صامت يهدد الإماراتيين

الإمارات / نبأ – كشفت صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتية عن مرض قاتل وصامت يهدد الإماراتيين، تسبب بـ 37 في المئة من حالات الوفاة في البلاد.

وقالت الصحيفة، في تقرير، إن حوالي ثلاثة أرباع الإماراتيين يعانون من مرض “دسليبيدميا”، وهي حالةٌ مرضية قاتلة مرتبطة بارتفاع مستويات الدهون غير الطبيعي في الدم، بحسب ما كشفته دراسة جديدة أجراها أطباء “جامعة الشارقة الطبية”.

ووجدت الدراسة المستمرة التي لم تُنشر نتائجها كاملة بعد أن معدل انتشار الإصابة لدى غير الإماراتيين والمقيمين فيها كان أعلى أيضاً، حيث بلغ 76 في المئة من مجمع الحالات التي تم دراستها. ولكن هذا الرقم كان أعلى بكثير من مثيله في الولايات المتحدة، فغالباً ما يعتبر هذا المرض أحد الأمراض المرتبطة بالسمنة، حيث يبلغ معدل انتشار المرض حوالي 53 في المئة في الولايات المتحدة.

وغالباً ما يرتبط مرض “دسليبيدميا” بأمراض القلب التي تعد السبب الرئيسي للوفاة في الإمارات، حيث تسبب بـ 37 في المئة من إجمال الوفيات بعد الأخرى المرتبطة بالسكتات الدماغية.

ودعات الصحيفة إلى “مراقبة أفضل للأشخاص المعرضين للخطر”، مشيرة إلى أنه “يتعين على السكان ممارسة التمارين الرياضية وتحسين نظامهم الغذائي وجعله أكثر صحية والابتعاد عن الدهون والمواد المشبعة بالكوليسترول”.

وبحسب “ذا ناشونال”، فإن 72.5 في المئة من الذين خضعوا للاختبار يعانون من “دسليبيدميا”، وكانت معظم الحالات تنطوي على مستويات عالية من أنواع الكوليسترول الضارة، والتي يمكن أن تؤدي إلى رواسب دهنية في الأوعية الدموية.