أخبار عاجلة
مستوطنات إسرائيلية (صورة من الأرشيف - "الأناضول")

ملحق إسرائيلي لشرعنة واشنطن المستوطنات: 11 ألف وحدة استيطانية في شمال القدس

فلسطين المحتلة / نبأ – كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية عن مخطط استيطاني تعمل حكومة الاحتلال من خلاله على بناء 11 ألف وحدة استيطانية في منطقة عطروت الصناعية الاستيطانية في شمال القدس المحتلة، وذلك عقب أيام من إعلان الولايات المتحدة “شرعنة” المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ويضم المخطط أراضيَ في مطار “عطروت”، أي قلنديا، الذي أغلق من قبل سلطات الاحتلال، بعد استهدافه من قبل الفصائل الفلسطينية عام 2000.

وبحسب “يسرائيل هيوم”، فإن “خطة البناء تشمل مساحة نحو 600 دونم من المطار المهجور ومصنع الصناعات الجوية حتى حاجز قلنديا، وتتضمن حفر نفق تحت حي “كفر عقب” من أجل ربط الحي الجديد بتجمع المستوطنات الشرقي”.

وقالت الصحيفة إن “المخطط وُضِع قبل سنوات عدة لكن تم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي المحتلة في عام 1967”.

وأضافت “وزير الإسكان الإسرائيلي السابق، يوآف غالانت، أصدر أوامر باستئناف العمل بالمشروع الاستيطاني، بعد انتخاب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

وذكرت الصحيفة أن “المخطط يحظى بدعم كبير من رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة “موشيه ليئون”، ورئيس كتلة المعارضة في البلدية، بالإضافة إلى وزير شؤون القدس في حكومة الاحتلال “زئيف إلكين”.

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو قد أعلن يوم 19 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 عن أنَّ واشنطن “لم تعُد ترى في بناء المستوطنات في الضفة الغربية انتهاكاً للقانون الدولي”، قائلاً، في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، إنَّ “إدارة الرئيس دونالد ترامب غيَّرت نهج إدارة الرئيسِ السابق باراك أوباما تجاه المستوطنات الإسرائيلية”.