أخبار عاجلة
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

الرئاسة الفلسطينية: بناء حي استيطاني في الخليل أولى نتائجِ شرعنة إدارة ترامب للاستيطان

فلسطين المحتلة / نبأ – ندَّدت الرئاسة الفلسطينية بقرارِ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة حيٍّ استيطانيّ في سوقِ الخضار في قلب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

ووصَفت الرئاسة الفلسطينية، في بيان، الإعلان الإسرائيلي بـ “أولى النتائجِ الملموسة لمحاولاتِ إدارة الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب لشرعنة الاستيطان، وهي الخطوة الممهدة للضمّ (للأراضي) وتُشكل انتهاكاً صارخاً للقانونِ الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

وكانَ وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينت قد أوعز ببناء حيٍّ استيطانيٍّ جديد في مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو قد أعلن يوم 19 نوفمبر / تشرين ثاني 2019 عن أنَّ واشنطن “لم تعُد ترى في بناء المستوطنات في الضفة الغربية انتهاكاً للقانون الدولي”، قائلاً، في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، إنَّ “إدارة الرئيس دونالد ترامب غيَّرت نهج إدارة الرئيسِ السابق باراك أوباما تجاه المستوطنات الإسرائيلية”.

وكشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية عن مخطط استيطاني تعمل حكومة الاحتلال من خلاله على بناء 11 ألف وحدة استيطانية في منطقة عطروت الصناعية الاستيطانية في شمال القدس المحتلة، وذلك عقب أيام من إعلان الولايات المتحدة “شرعنة” المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.