أخبار عاجلة
قائد "عصائب أهل الحق" الشيخ قيس الخزعلي (صورة من الأرشيف - الحرة)

عقوبات أميركية على “العصائب” و”الحشد” ورئيس تحالف عراقي بذرائع “انتهاكات وفساد”

نبأ – فرضت الولايات المتحدة، يوم الجمعة 6 ديسمبر / كانون أول 2019، عقوبات على قيادة “عصائب أهل الحق” و”الحشد الشعبي” في العراق، إضافة إلى زعيم تحالف في البرلمان العراقي، بذريعة “انتهاك حقوق الإنسان وقضايا فساد”.

وجاء في بيان لوزارة الخزانة الأميركية أن العقوبات طالت قائد “عصائب أهل الحق” الشيخ قيس الخزعلي وشقيقه ليث الخزعلي، ومدير أمن “الحشد الشعبي” حسين فالح المعروف باسم أبو زينب اللامي، وزعيم “تحالف المحور الوطني” في البرلمان العراقي خميس فرحان الخنجر العيساوي.

وقال البيان إن “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أدرج قيس الخزعلي، وليث الخزعلي، وحسين فالح عبد العزيز اللامي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13818، بسبب تورطّهم في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في العراق”.

كما أدرج المكتب رجل الأعمال العراقي خميس فرحان الخنجر العيساوي، بذريعة “تقديمه الرشوة لمسؤولين حكوميين وممارسة الفساد على حساب الشعب العراقي”.

ونقل موقع “الحرة” على الإنترنت عن وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين قوله، في واشنطن، إن “محاولات إيران قمع المطالب المشروعة للشعب العراقي بإصلاح حكومته من خلال قتل المتظاهرين المسالمين أمر مروع”، مضيفاً “المعارضة والاحتجاج العام السلمي عناصر أساسية في جميع الديمقراطيات. تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب العراقي في جهوده للقضاء على الفساد، ولسوف نحاسب مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان والفساد في العراق”.