أخبار عاجلة
محمد الشمراني، ملازم ثان في سلاح الجو السعودي، نفذ هجوماً بسلاجه الناري داخل قاعدة عسكرية في فلوريدا (رويترز)

مستشار الأمن القومي: الطيار السعودي محمد الشمراني شخص متطرف

الولايات المتحدة / نبأ – وصف مستشار الأمنِ القومي الأميركي روبرت أوبراين حادثةَ إطلاقِ النارِ في قاعدة “بينساكولا” الجوية في ولايةِ فلوريدا بأنها “هجوم إرهابي”.

وقال أوبراين، في تصريحات في واشنطن، إنه لا يريد الحكم على الهجومِ قبلَ انتهاء التحقيقات، “ولكنَّ الطيار السعوديَّ محمد الشمراني يبدو أنه شخص متطرِّف”.

ودعا أوبراين إلى “انتظارِ نتائجِ التحقيقات للتأكدِ من طبيعة الحادثة وخلفياتِها”.

وكان الملازم ثاني السعودي محمد الشمراني قد أطلق النار من سلاحة داخل صف تدريب في قاعدة “بينساكولا”، ما أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة وإصابة 8 أشخاص، بينهم عنصرين في الشرطة واجها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة.

جدير ذكره أن مصادر قانونية أكدت لشبكة “إن بي سي” التلفزيونية الأميركية أن الشمراني “ازداد تديناً”، قاصدة “تطرفاً”، بعد رحلة قام بها إلى السعودية في شهر فبراير / شباط 2019.

ووفق للمصادر، عكف الشمراني على الخروج بشكل دائم وخلق الصداقات بصحبة ثلاثة من زملائه المتدربين السعوديين، وهو ما توقف عنه إثر عودته إلى الولايات المتحدة من رحلته إلى السعودية في فبراير / شباط 2019.

وأضافت المصادر أن الشمراني قام بدعوة زملائه الثلاثة إلى مسكنه خلال الأسبوع السابق للهجوم وعرض لهم تسجيلات مصورة لعمليات إطلاق نار جماعي.