أخبار عاجلة
مدخل القاعدة الجوية التابعة للجيش الأميركي في فلوريدا، حيث نفذ ضابط سعودي هجوماً مسلحاً (عربي 21)

توقيف 303 سعودياً عن التدرب العسكري في الولايات المتحدة نتيجة هجوم فلوريدا

الولايات المتحدة / نبأ – نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤولين في البحرية الأميركية قولهم إن 128 طالباً عسكريا سعودياً إضافياً عُلِّقت برامج تدريبهم في قاعدة “مايبورت” العسكرية في الولايات المتحدة، ليصبح عدد السعوديين المعلقة برامج تدريبهم 303 سعودياً.

وكانت “رويترز” قد نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن 175 طالباً عسكرياً سعودياً في الولايات المتحدة “تمّ تعليق تدريباتهم كإجراء احترازي للسلامة” في قاعدة “بنساكولا” البحرية في فلوريدا، حيث نفذ الملازم ثاني السعودي محمد سعيد الشمراني هجوم المسلح، الأسبوع الماضي، وقتل ثلاثة أشخاص، وأصاب 8 آخرين.

وقالت الملازمة أندريانا غينوالدي، وهي متحدثة باسم البحرية الأميركية، إن الجيش “اتخذ إجراء احترازياً وأوقف عمليات طلاب الطيران السعوديين منذ يوم أمس الإثنين”، مضيفة أن “الإجراء طال ثلاث قواعد عسكرية وهي قاعدة “بنساكولا” و”وايتنغ فيلد” و”مايبورت” في فلوريدا”.

وأضافت “من غير الواضح متى سيتم السماح للطلاب السعوديين بالطيران مرة أخرى، إلا أنه من المتوقع استئناف تدريبهم في الفصول الدراسية قريباً”. وقالت: “إن التدريب على الطيران قد تم استئنافه لطلاب من دول أخرى”.

ودعا نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بعد يومين من إطلاق النار إلى التدقيق من كثب في برامج التبادل العسكري بين واشنطن والرياض.

ويوجد حالياً حوالي 850 طالباً سعودياً في الولايات المتحدة من أجل التدريب العسكري، وفق موقع “أورو نيوز” على الإنترنت.

وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر قد أعلن عقب الحادثة أنه وجه تعليماته إلى القوات المسلحة، بمراجعة الإجراءات الأمنية في القواعد العسكرية، وفحص الإجراءات الخاصة بالجنود الأجانب الوافدين إلى الولايات المتحدة بغرض التدريب.

وقال إسبر لإحدى وسائل الإعلام الأميركية إنه طلب من مسؤولي الدفاع الكبار أخذ جميع الاحتياطات اللازمة، لتأمين التجهيزات العسكرية.