أخبار عاجلة
سوق "المباركية" في العاصمة الكويت (الوطن الكويتية)

قرار في الكويت سيؤدي إلى إغلاق 80 في المئة من المقاهي والمطاعم

الكويت / نبأ – أصدرت الحكومة الكويتية قراراً جديداً يتعلق بمنع تدخين الشيشة في الأماكن المغلقة، ما قد يؤدي إلى إغلاق أكثر من 80 في المئة من المقاهي والمطاعم في أنحاء البلاد، بحسب صحيفة “القبس” الكويتية.

ونقلت “القبس” عن مصدر حكومي قوله، يوم الأربعاء 12 ديسمبر / كانون أول 2019، إن “القانون الذي أقره المجلس البلدي، الاثنين الماضي، يقضي بفصل نشاط المطعم عن المقهى ومنع الشيشة (النرجيلة) في الأماكن المغلقة، وهو ما يهدد بإغلاق 80 في المئة من المقاهي والمطاعم”.

وبحسب الصحيفة، يشترط القرار الجديد منح وزارة التجارة تراخيص لنشاط المقهى تحت مسمى “مقهى تقديم الشيشة”، مع إلزامه باشتراطات قانون البيئة واللائحة التنفيذية.

وتستند الانتقادات الموجهة للقانون الجديد إلى أن التراخيص الممنوحة للمنشآت التي تقدم الشيشة حالياً متوافقة مع القانون والاشتراطات التي حددها القانون الجديد، وضوابط التدخين في الأماكن المغلقة وشبه المغلقة.

وتحدث مصدر للصحيفة عن الأضرار التي ستلحق بأصحاب المطاعم والمقاهي، الذين “قاموا بدفع الرسوم وحصلوا على تراخيص رسمية، وتكلفوا مبالغ طائلة في عمل الديكورات وغيرها من التجهيزات قائلاً: لا يجوز تحميلنا مسؤولية تضارب القرارات بين الجهات الحكومية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار المجلس البلدي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، وهو بانتظار إحالته إلى وزير البلدية لدراسته من جميع الجوانب ليتم بعدها اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وسبق أن تقدَّم أحد أعضاء المجلس البلدي في أبريل / نيسان 2019 باقتراح لمنع استخدام الشيشة في مطاعم ومقاهي العائلات، مبرراً اقتراحه بـ “المحافظة على العادات والتقاليد، ونظراً للأضرار الصحية والنفسية والمشاكل الأسرية”، إلا أن اقتراحه لاقى انتقاداتٍ واستياءً من عدد من النشطاء.

جديرٌ ذكره أن “الهيئة العامة للبيئة” في الكويت تفرض رسوماً على الأماكن العامة، كالمجمعات والأسواق والمطاعم والمقاهي، لمباشرة تدخين الشيشة ضمن ضوابط محددة، وفق موقع “الخليج أون لاين”.