أخبار عاجلة
دراجة نارية تحترق خلال أعمال الشغب في إحدى مدن إيران (النهضة نيوز)

إيران تطلق سراح غالبية معتقلي أحداث الشغب الأخيرة

إيران / نبأ – أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسین إسماعيلي عن الإفراج عن غالبية معتقلي أحداث الشغب الأخيرة في البلاد.

وقال إسماعيلي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي يوم الثلاثاء 18 ديسمبر / كانون أول 2019، إن “غالبية هؤلاء الأفراد قد تم الإفراج عنهم وفي طهران انخفض عدد المعتقلين منهم إلى 50 في المئة”.

وفيما يتعلق بالعثور على جثامين وقول البعض بأنها تعود لفترة أحداث الشغب، قال إسماعيلي إن “السلطة القضائية تتدخل وتبحث في كل حادثة مشبوهة، ولكن أن يقولوا بأنه تم العثور على جثة في سيول خوزستان ويربطوا ذلك بأحداث الشغب فذلك دليل على أن المناهضين للدولة يخلقون التحديات على الدوام وعلينا نحن التحلي باليقظة كي لا ننخدع”.

وكذّب إسماعيلي إحصاء أصدرته منظمة “العفو الدولية” بشأن قتلى أحداث الشغب الأخيرة في البلاد، حيث قال إن “هؤلاء (المنظمة) كاذبين، ولو كانوا يلتزمون بحقوق الإنسان حقيقة فلماذا وضعوا منابرهم الرسمية للتشجيع والحث على الهجوم على مقرات التعبئة وقوى الأمن الداخلي”.

وفيما يتعلق بالإفراج عن العالم الإيراني مسعود سليماني بعد احتجازه تعسفاً من قبل السلطات الأميركية، أوضح إسماعيلي أن “السلطة القضائية كانت قد وافقت على عملية مبادلة الدكتور سليماني مع الجاسوس مزدوج الجنسية الصيني – الأميركي السجين في إيران ولو لم تكن موافقة القضاء على عملية التبادل لما كانت قد أنجزت”.