أخبار عاجلة

قرار قضائي مفاجئ بتحديد جلسة الحكم على القرني والعودة

السعودية/ نبأ- حددت المحكمة الجزائية المتخصصة بشكل مفاجئ، اليوم الخميس، جلسة للنطق بالحكم على الداعيتين “عوض القرني”، و”سلمان العودة” في اتهامهما في قضايا تتعلق بالإرهاب.
جاء ذلك حسبما أفاد حساب “معتقلي الرأي” مؤكدا أن القرار جاء بعد مماطلات وتأجيل وتغيير للقضاة.

وشدد حساب “معتقلي الرأي” رفضه لما وصفها بالمحاكمات السرية الجائرة، مطالبًا بالإفراج الفوري عنهما من دون قيد أو شرط مسبق.

وجاء قرار تحديد النطق بالحكم، اليوم الخميس، على “العودة”، بعد أن قررت المحكمة الجزائية بالرياض تأجيل جلسة النطق بالحكم التي كانت مقررة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوقفت سلطات المملكة، “القرني” في سبتمبر/أيلول 2017، بجانب دعاة وناشطين آخرين في المملكة، أبرزهم الشيخان “سلمان العودة” و”علي العمري”، وسط مطالب من شخصيات ومنظمات دولية ومحلية بضرورة إطلاق سراحهم.

ولا تفصح السلطات السعودية عن أعداد الموقوفين على خلفية حرية الرأي في سجونها، ولا تسمح للمؤسسات الحقوقية بزيارتهم أو الاطلاع على أوضاعهم، ما يُثير شكوكًا حول ذلك.

وتقدر حصيلة من تم معرفة أسمائهم من معتقلي الرأي منذ سبتمبر/أيلول 2017 بأكثر من 110 شخصيات، إضافة إلى نحو 50 من المقيمين الفلسطينيين، وعدد آخر من المقيمين من جنسيات أخرى، بحسب “معتقلي الرأي”.