أخبار عاجلة

كالامارد: القضاء السعودي صدمني مرتين بقضية خاشقجي

الامم المتحدة/ نبأ- أعربت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أجنيس كالامارد، عن شعورها بالصدمة مرتين، إزاء إصدار القضاء السعودي حكماً بإعدام 5 متهمين بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وعدم معاقبة مُصدّري أمر القتل.

وأوضحت كالامارد، في بيان لها امس الخميس، أنَّ الحكم لم يقتصر على إخلاء سبيل أولئك الذين أمروا بقتل خاشقجي دون عقوبة فحسب، بل تمَّ استثناؤهم من التحقيق والمحاكمة مشيرة الى أنَّ هذا يتعارض مع العدالة ونقص غير مقبول في احترام ضحايا الجرائم.

وانتقدت المسؤولة الأممية، المحاكمة السعودية التي جرت خلف الأبواب المغلقة، مؤكدة أن ذلك “يعد انتهاكا للقانون الدولي”.

وأضافت كالامارد أنه وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، فإنَّ مقتل خاشقجي يُعتبر إعداماً خارج نطاق القضاء تتحمل السعودية مسؤوليته.

وأصدرت محكمة سعودية، الإثنين، حكمًا أوليًا بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 مدانًا، كما عاقبت 3 منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عامًا، وقضت بعقوبة تعزيرية على 3 آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، ما يعني تبرئتهم.

وأعلنت النيابة السعودية، خلال مؤتمر صحفي آنذاك، أن المحكمة الجزائية بالرياض برأت “القحطاني” وهو مستشار سابق لـ”بن سلمان” لعدم توجيه تهم إليه، و”أحمد عسيري” النائب السابق لرئيس الاستخبارات، لعدم ثبوت تهم عليه، و”محمد العتيبي” القنصل السابق بإسطنبول الذي أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل خاشقجي.