أخبار عاجلة
أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباخ

الكويت: نحترم سيادة إيران

الكويت / نبأ – بعد ساعات من استدعاء وزارة الخارجية الايرانية المكلف بالأعمال الكويتي في طهران، أكدت الكويت احترامها لسيادة إيران، موضحة أن “مؤتمر الشخصيات المعارضة من الأهواز عقد من دون موافقة الجهات المعنية”.

وأجرى نائب الوزير الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، يوم الأحد 29 ديسمبر / كانون أول 2019، لقاءً مع السفير الإيراني لدى الكويت، محمد إيراني، جرى خلاله “بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى ما تردد عن عقد اجتماع في دولة الكويت لعدد من البرلمانيين بشأن موضوع الأحواز”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وأكد الجار الله، خلال اللقاء، “ثوابت السياسة الخارجية لدولة الكويت، القائمة على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحسن الجوار”.

وكانت السلطات الإيرانية قد استدعت، يوم أمس السبت، المكلف بالأعمال الكويتي لدى طهران للاحتجاج على اللقاء بين مسؤولين كويتيين و”مجموعة ارهابية” تعتبر معادية لإيران، بحسب بيان للخارجية
الإيرانية.

وندد مسؤول في الخارجية الإيرانية خلال الاجتماع بالقائم بالاعمال الكويتي باللقاء بين مسؤولين كويتيين و”مجموعة انفصالية”، بحسب البيان الذي لم يحدد المجموعة المعنية.

ووفقاً للبيان، فقد “سلمّت الخارجية مذكرة احتجاج شديد اللهجة للقائم بالأعمال الكويتي، ودان مساعد وزير الخارجية علي رضا عنايتي، التصرّف الكويتي، واعتبره تدخلاً صريحاً في الشؤون الداخلية الإيرانية وانتهاكاً لمبدأ حسن الجوار، وطبيعة التصريحات الرسمية الصادرة من الكويت”.

وكانت الكويت قد خفّضت تمثيلها الدبلوماسي في إيران في عام 2016، وذلك بعد قطع المملكة السعودية علاقاتها مع إيران.