أخبار عاجلة
المطبع مع الاحتلال محمد سعود (يمين الصورة) يغني مع إسرائيليين في منزله في الرياض (تويتر)

الاحتلال يصف محمد سعود بـ “الصديق العزيز”

فلسطين المحتلة / نبأ – وصف المتحدث باسم جيشِ الاحتلالِ الإسرائيلي أفيخاي أدرعي المواطن السعودي المطبِّعَ مع الحتلال، محمد سعود، بـ “الصديقِ العزيز”.

ونشرَ أدرعي مقطعَ فيديو على “تويتر” علق عليه بالقول إنه يحتوي “مشاهدَ لإشعال الشموعِ في الشمعدانِ اليهوديِّ في الرياض عند صديقِه سعود، بمناسبةِ ما يُسمّى عيدَ “حانوكا”، ذكرى تدشينِ الهيكلِ المزعومِ في القدسِ المحتلة”.

وكانت وزارة خارجية الاحتلال قد أشادت باحتفال الجالية اليهودية في إمارة دبي، بعيد “حانوكا”، بالقرب من برج خليفة.

ويحتفل اليهود بعيد “حانوكا”، الذي يعني بالعربية “تدشين”، أو “عيد النوار”، لمدة 8 أيام ابتداءً من 25 من شهر “كيسليف” حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من نوفمبر/ تشرين ثاني والأسبوع الأخير من ديسمبر/ كانون أول، ويمتنع فيه اليهود عن الحداد والتعبير عن الحزن.

ولا تعتبر الغالبية العظمى من المؤرخين المستقلين “حانوكا” احتفالاً دينياً يهوديًا ، إنما طقس استعماري صهيوني. وفي الواقع، يعتبرون أنه احتفال لإحياء لذكرى تدشين وبناء الهيكل الثاني المزعوم في مدينة القدس المحتلة.

وزادت وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة بين كيان الاحتلال ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، والإمارات والسعودية بشكل خاص، وبمختلف الحجج والذرائع، منها الرياضية والثقافية والمشاركة في المؤتمرات وغيرها.